وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون (آي ايميجز)
وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون (آي ايميجز)
الإثنين 26 سبتمبر 2016 / 13:56

وزير الخارجية البريطاني يلتقي المعارضة السورية في تركيا

بدأ وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون اليوم الإثنين زيارته الأولى إلى تركيا بعد أشهر على معارضته لعضويتها في الاتحاد الأوروبي والتي كانت من المواضيع الأساسية في حملته لخروج البلاد من الاتحاد.

وصرحت متحدثة باسم السفارة البريطانية أن جونسون "سيلتقي نظراءه الأتراك ومجموعات من المعارضة السورية خلال زيارته".

كما سيلتقي في أنقرة الرئيس التركي رجب طيب اردوغان ورئيس حكومته بن علي يلديريم وسيتوجه إلى البرلمان التركي الذي أصيب بغارات جوية خلال محاولة الانقلاب في 15 يوليو (تموز)، بحسب بيان لوزارة الخارجية التركية.

وتابع المصدر نفسه أن لقاء بين جونسون ونظيره التركي مولود تشاوش أوغلو سيعقد الثلاثاء.

وهذه المرة الأولى التي يتوجه فيها وزير بريطاني إلى تركيا بعد الانقلاب الفاشل والذي أعلن إثره أردوغان أنه لم يتلق سوى دعم محدود من نظرائه الغربيين.

بعد أكثر من ثلاثة أشهر على استفتاء جاء لصالح خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، تعتبر هذه الزيارة ملفتة لجونسون الذي عبّر مراراً عن معارضته لانضمام تركيا إلى الاتحاد.

فقد نشر معسكر الخروج لافتة عليها "تركيا وسكانها (البالغ عددهم 76 مليون نسمة) في طور الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي"، للتركيز على أن الهجرة موضوع أساسي في الحملة.

وجونسون الذي كان جده الأكبر صحافياً وسياسياً تركياً في مطلع الألفية السابقة، فاز بجائزة في مايو (أيار) "لقصائد مهينة" إزاء أردوغان نظمتها صحيفة بريطانية.

بعد تعيينه وزيراً للخارجية، أوضح مسؤولون أتراك أن تصريحات جونسون لن تؤثر على العلاقات بين البلدين.

شهدت العلاقات بين تركيا والاتحاد الاوروبي توتراً في الأشهر الأخيرة واصطدم طلب عضوية تركيا بالقلق المتزايد للدول الأعضاء إزاء الميول التسلطية المتزايدة لأردوغان ونظامه وقمعه لحرية الإعلام وحقوق الإنسان.

وتأتي الزيارة من جهة أخرى، بعد أن أعلنت السفارة البريطانية في أنقرة إغلاق أبوابها في 17 سبتمبر (أيلول) "لأسباب أمنية".