النائب الأوروبي الهولندي السابق يوست لاغينديك (أرشيف)
النائب الأوروبي الهولندي السابق يوست لاغينديك (أرشيف)
الإثنين 26 سبتمبر 2016 / 18:14

تركيا: ترحيل برلماني هولندي سابق فور وصوله إليها

طردت تركيا الأحد النائب الأوروبي الهولندي السابق يوست لاغينديك، الكاتب في صحيفة تركية أغلقتها أنقرة بعد المحاولة الانقلابية في منتصف يوليو(تموز) فور وصوله الأحد إلى أحد مطاراتها.

وكتب النائب الأوروبي السابق على حسابه على تويتر أن "السلطات التركية أوقفتني عند عودتي من هولندا إلى مطار صبيحة غوكشين ولم تسمح لي بالدخول".

وأوقفت السلطات التركية فترةً قصيرةً النائب الأوروبي من كتلة المدافعين عن البيئة (الخضر) من 1999 الى 2009، عند وصوله إلى المطار الواقع في الشطر الآسيوي من اسطنبول، قادماً من امستردام.

 وسيستقل طائرة الإثنين عائداً إلى هولندا، كما كتب على تويتر.

وحتى ظهر الاثنين، تعذرت معرفة الأسباب الدقيقة لمنع يوست لاغينديك المتزوج من صحافية تركية، من دخول البلاد.
 
صحافي سابق
إلا أن النائب السابق كان أيضاً صحافياً في الصحيفة الناطقة بالانجليزية "توداي زمان" التي أغلقت بعد المحاولة الانقلابية بسبب صلاتها مع الداعية السابق فتح الله غولن، الذي تتهمه أنقرة بالوقوف وراء الانقلاب الفاشل.

وبعد المحاولة الانقلابية أطلقت السلطات التركية حملة تطهير واسعة لإزالة كل أثر لاتباع غولن من عدد كبير من القطاعات صحافة، قضاء، تعليم وغيرها.

وقال يوست لاغينديك "يجب أن أطلب تأشيرة خاصة من السفارة التركية في هولندا. آمل ألا يكون الأمر أكثر من عقبة إدارية وليس قراراً بمنع دخولي مدى الحياة".

فضيحة
وكتبت ايما سينكلير- ويب العضو في منظمة "هيومن رايتس ووتش" على حسابها على تويتر "في مطار صبيحة غوكشين، رأيت يوست لاغينديك، أحد المعلقين الأكثر موضوعية حول تركيا، يُمنع من الدخول".

وأضافت في رسالة أخرى "على الحكومة التركية أن ترفع فوراً هذا المنع الذي يشكل فضيحة".