المنسق الأوروبي لشؤون إدارة الإرهاب جيل ديكرشوف (أرشيف)
المنسق الأوروبي لشؤون إدارة الإرهاب جيل ديكرشوف (أرشيف)
الثلاثاء 27 سبتمبر 2016 / 13:06

مسؤول أوروبي: داعش يواصل انتشاره في ليبيا

اعتبر أكبر مسؤول أمني في الاتحاد الأوروبي اليوم الثلاثاء أن تنظيم داعش لا يزال متمركزًاً بقوة في ليبيا رغم الحملة الجوية الأمريكية وعملية البنيان المرصوص الجارية ضده في سرت.

ووفقاً لموقع "بوابة الوسط" الليبية، اليوم الثلاثاء، قال منسق شؤون إدارة الإرهاب في الاتحاد الأوروبي، جيل ديكرشوف، خلال جلسة سماع نظمها البرلمان الأوروبي في بروكسل "إن الآلاف من المقاتلين الأجانب بعد هزيمة ما يسمى تنظيم داعش، يرغبون في الذهاب إلى مكان آخر وتبدو ليبيا هي الأكثر احتمالاً".

وأضاف ديكرشوف: "على الرغم من التقدم الأخير المسجل في سرت، إلا أن داعش لا يزال موجوداً في ليبيا، والقلق هو أن نرى حدوث تطور أكبر في ليبيا، يتيح أن تتحول إلى منصة انطلاق جديد لداعش للتخطيط لهجمات في أوروبا".

وتعرض البلجيكي ديكرشوف إلى انتقادات حادة من النواب الأوروبيين بشأن سوء إدارة الأجهزة الأمنية ومؤسسات الاتحاد في بروكسل لشؤون الأمن ومكافحة الإرهاب، والتجاوزات أيضاً المسجلة في مجال ربط هذه الإدارة بخصوصية الأفراد وخاصة الخلل الجاري في التعامل مع ما يعرف بسجل المسافرين وإحاطته بالضبابية من قبل الهيئات الأوروبية.

وحذر جيل ديكرشوف في معرض رده على أسئلة النواب من أن التهديد بوقوع هجمات إرهابية في الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي "مرتفع للغاية".

وأوضح أن الجماعات المسلحة "قد تستخدم تدفقات الهجرة لتسلل الإرهابيين"، مشيراً إلى أن هذا الأمر توظفه الجماعات اليمينية المتطرفة في أوروبا لأغراضها السياسية، ولكنه يظل وارداً في الوقت نفسه وغير مستبعد.

كما أعرب ديكرشوف عن قلقه من احتمال تطور الهجمات النوعية لتنظيم داعش تدريجياً بما في ذلك استخدام السيارات المفخخة أو حتى الأسلحة الكيماوية لشن هجمات في أوروبا.