شيخ الأزهر وملك البحرين (أرشيف)
شيخ الأزهر وملك البحرين (أرشيف)
الأربعاء 28 سبتمبر 2016 / 16:42

شيخ الأزهر: نرفض أي عمل أو فكر يؤدي إلى التنازع وفشل الأمة

24 ـ القاهرة ـ أحمد علي عكة

ألقى شيخ الأزهر الشريف رئيس مجلس حكماء المسلمين أحمد الطيب، كلمته إلى الأمة العربية والإسلامية وذلك في ختام لقائه وأعضاء مجلس حكماء المسلمين بالعاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة، في قصر الصخير بالمنامة.

ووجه شيخ الأزهر الشريف، فى بداية كلمته، الشكر والتقدير للبحرين ملكاً وحكومةً وشعباً على استضافة الاجتماع الثامن لمجلس حكماء المسلمين، مضيفاً أن شعب البحرين أكسبه امتزاج الثقافات خبرة واسعة ودربه على التوحد والتجمع والاعتلاء فوق الاختلافات والفُروق المذهبية والدينية والعرقية، وأن الشعب البحريني له السبق في كونه أنموذجاً للتجمع والائتلاف في تاريخ الإسلام.

وأضاف الإمام الأكبر، أن هناك من يجيدون اللعب على وتر الطائفية واستغلال العاطفة الدينية في الهيمنة والتسلُّط غير متورعين في انتهاج العنف طريقاً لتحقيق مآربهم التي لا تقرها أخوة الدين ولا حقوق الجوار.

وقال رئيس مجلس حكماء المسلمين، لملك البحرين: "أشدّ على يديكم في سياستكم الحكيمة التي تقوم على نهج التآخي والإصلاح، وأدعو علماء المسلمين أن يتقوا الله في شعوبهم وأن يكونوا على قدر المسؤولية في القيام بواجبهم في إنهاء بث خطاب الفتنة والكراهية وتحقيق الوئام والتآلف بين الشعوب".

وأكد شيخ الأزهر، أن مجلس حكماء المسلمين لديه حرص شديد على وحدة الأمة الإسلامية ورفض أيّ عمل أو فكر يؤدي إلى التنازع وفشل المسلمين، مشدداً نرفض بشدة أيّ عم أو فكر يؤدي إلى إقصاء المسلمين عن الإسلام، والإبقاء على فريقٍ بعينه، ومنح لقب الإسلام لطائفة ومنعه عن طائفة أخرى.