مديرة مدرسة تهدد بالاستغناء عن معلماتها حال رفضهن تحويل أموال لحسابها
مديرة مدرسة تهدد بالاستغناء عن معلماتها حال رفضهن تحويل أموال لحسابها
الخميس 29 سبتمبر 2016 / 12:13

السعودية: مديرة مدرسة تفرض "الإتاوة" على معلماتها وإلا الطرد

تجبر مديرة مدرسة في منطقة القصيم بالسعودية المعلمات على تحويل جزء من رواتبهن شهرياً إلى حسابها، مهددة إياهم بطردهن والاستغناء عنهن في حال رفضهن القيام بهذا الأمر.

وتقدمت مجموعة من المعلمات بإحدى المدارس الأهلية بشكوى لإمارة منطقة القصيم، مفادها أن مديرة المدرسة أجبرت كل معلمة منهن على تحويل أربعة آلاف ريال إلى حسابها البنكي، نظير تمتعهن بالإجازة الصيفية، بحسب صحيفة عاجل السعودية.

وأوضحت المعلمات أن مديرة المدرسة أبلغتهن بأن سياسة المدرسة تنص على تحصيل مبالغ الإجازة من كل معلمة، بمعدل ألف ريال عن كل شهر، مشيرات إلى أن المديرة هددتهن بالاستغناء عمن ترفض التحويل، ما دفعهن لتحويل المبلغ إلى حسابها.

وأشرن إلى أن رواتبهن 5600 ريال، تخصم إدارة المدرسة منها ألف ريال شهرياً، إضافة إلى 200 ريال أجرة المستخدمات العاملات في المدرسة، لافتات إلى أنه عند زيارة فريق الموارد البشرية تجبرهن مديرة المدرسة على القول إنهن يستلمن الراتب كاملاً.

ووجَّه مدير عام فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمنطقة القصيم تركي المانع، إدارة التفتيش بالمنطقة بالتحقيق في قضية مديرة مدرسة أهلية تُجبر المعلمات على تحويل أموال لحسابها.

ودعا المانع المستثمرين في المدارس الأهلية إلى ضرورة التقيد بالقرار الملكي الذي نص على تحديد رواتب المعلمين بواقع 5600 ريال شهريًّا.

وأكد أيضاً أنه يجب على المتضررين التقدم بشكوى رسمية، والتوجه إلى إدارة التسوية الودية إذا كان العدد أقل من 10 معلمات، ولعدد 10 فأكثر التوجه إلى إدارة التفتيش بمكاتب العمل.