طائرة أمريكية بدون طيار (أرشيف)
طائرة أمريكية بدون طيار (أرشيف)
الجمعة 30 سبتمبر 2016 / 14:38

أمريكا تطور قاعدة جوية في النيجر

تقوم الولايات المتحدة بتطوير قاعدة جوية في النيجر لكي تتمكن من نشر طائرات بدون طيار في مدينة اغاديز في وسط البلاد، بحسب وزارة الدفاع الأمريكية.

وتنشر الولايات المتحدة في نيامي عاصمة النيجر طائرات بدون طيار من نوع "ريبر ام كيو 9" وتدعم عملية برخان الفرنسية ضد الجهاديين بشكل خاص.

وقالت المتحدثة باسم البنتاغون ميشال بلدانزا، أمس الخميس، إن "الولايات المتحدة أبرمت اتفاقاً مع حكومة النيجر للسماح ببناء مدرج جديد وما يتصل به من مرافق ومنشآت في قاعدة اغاديز. لكنها أوضحت أن القاعدة ستبقى تابعة للنيجر ولن تتحول إلى موقع أمريكي مثل جيبوتي التي تضم القاعدة الأمريكية الوحيدة الدائمة في إفريقيا.

وقالت بلدانزا إن "بلادها ستستثمر 50 مليون دولار، في حين قال موقع "ذي انترسبت" الإخباري الاستقصائي إن "الكلفة تصل إلى 100 مليون دولار".

وقال الموقع إن "النيجر هي البلد الوحيد في المنطقة الذي وافق على نشر طائرات "ريبر" وبأن يصبح منطلقاً للعمليات الأمريكية فيها".

وقال آدم مور من جامعة كاليفورنيا لوس انجليس للموقع: "هناك توجه نحو زيادة الالتزام والتواجد في غرب أفريقيا والمغرب العربي والساحل الاستثمار في اغاديز يعني أن النيجر ستصبح الثانية في الأهمية بعد جيبوتي بالنسبة لعمليات مكافحة الإرهاب الأمريكية في أفريقيا".