الرئيس التركي رجب طيب أردوغان (أرشيف)
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان (أرشيف)
السبت 1 أكتوبر 2016 / 19:20

أردوغان للاتحاد الأوروبي: "وصلنا إلى نهاية اللعبة"

طالب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم السبت، الاتحاد الأوروبي، بإعلان موقف واضح من انضمام تركيا إليه أو عدمه، مؤكداً في خطاب أمام البرلمان في أنقرة أنها "نهاية اللعبة".

وقال أردوغان مخاطباً الاتحاد الأوروبي لمناسبة بدء الدورة البرلمانية "وصلنا إلى نهاية اللعبة".

وأضاف: "ليس هناك أي عائق لتصبح تركيا دولة عضواً إذا رغب الاتحاد الأوروبي في ذلك، نحن مستعدون. يعود إليهم أن يقرروا ما إذا كانوا يريدون الاستمرار مع تركيا أو بدونها".

وتابع أن "تركنا (ننتظر) على الباب منذ 53 عاماً يظهر نياتهم حيالنا"، داعياً الدول الأعضاء إلى الإفصاح عن هذه النيات.

واعتبر أردوغان أن "موقف أوروبا هو موقف طرف لا يريد أن يفي بوعد قطعه على تركيا"، علماً بأن مفاوضات انضمام أنقرة بدأت رسمياً في 2005.

إلى ذلك، انتقد أردوغان "تصريحات الاتحاد، وخصوصاً تلك المتعلقة بمكافحتنا للإرهاب، وهي قضية بقاء بالنسبة إلى تركيا"، مبدياً أسفه لكون الاتحاد الأوروبي "يحاول أن يجعل هذه المسألة معياراً في عملية الانضمام".

وأكد أن "تركيا وفت دائماً بالتزاماتها حيال أوروبا"، مذكراً بوجوب إعفاء الأتراك من تأشيرة دخول الاتحاد الأوروبي في أكتوبر (تشرين الأول)، وهو "شهر سيكون مهماً" بالنسبة إلى علاقات بلاده مع الأوروبيين.

ولوقف تدفق المهاجرين على السواحل الأوروبية، وقع الاتحاد وتركيا في مارس (آذار) اتفاقاً كان أحد شروطه إعفاء الأتراك من تأشيرة دخول أوروبا.

لكن العلاقات بين الجانبين توترت بعد محاولة الانقلاب على أردوغان منتصف يوليو (تموز) واعتبار الأخير أن زملاءه الأوروبيين لم يتضامنوا معه.