المسبار الأوروبي سكياباريلي لامس سطح المريخ
المسبار الأوروبي سكياباريلي لامس سطح المريخ
الخميس 20 أكتوبر 2016 / 12:17

غموض يلف وضع المسبار الأوروبي بعدما "لامس سطح" المريخ

نجحت أوروبا الأربعاء في وضع المركبة الأوروبية - الروسية "تي جي أو" في مدار المريخ كما أن المسبار سكياباريلي "لامس سطح" الكوكب الأحمر غير أنه لم يرسل أي إشارة مذاك.

وقال المسؤول عن المسبار سكياباريلي في وكالة الفضاء الأوروبية تييري بلانكار إن "المسبار لامس السطح، هذا مؤكد".

وأضاف "هل لامس السطح في ظروف جيدة أو أنه ارتطم بصخرة أو بفوهة صدمية أو أن ما حصل مجرد مشكلة في نظام الاتصال، الأمر غير واضح بعد".

لكنه لفت إلى "إنني لست متفائلاً للغاية" إزاء البيانات التي يفترض أنها جمعت أثر هبوط المركبة الذي كان متوقعاً حصوله الأربعاء.

وبدا القلق على مصير المسبار سكياباريلي واضحاً على وجوه الحاضرين في المركز الأوروبي للعمليات الفضائية في مدينة دارمشتادت الالمانية.

وكان رئيس وحدة العمليات في وكالة الفضاء الأوروبية باولو فيري لفت في وقت سابق إلى أنه "من الواضح أن الإشارات ليست مطمئنة لكننا نحتاج إلى معلومات أوفى".

وأشار إلى أن "أسباب صمت المسبار قد تكون كثيرة للغاية".

وليس الهبوط على الكوكب الأحمر بالمهمة السهلة وهو تحد تكنولوجي بالنسبة إلى أوروبا التي تسعى إلى إثبات جدارتها في هذا المجال.

والأمريكيون وحدهم هم من تمكنوا حتى الآن من انزال مسبارات بنجاح على سطح المريخ، وهذه هي المرة الثانية التي تحاول فيها أوروبا أن تفعل الشيء نفسه.

ويعد هبوط سكياباريلي المرحلة الأولى من مهمة "إكزومارس" العلمية الأوروبية الروسية المنقسمة إلى مرحلتين والتي يقضي الهدف منها بالبحث عن آثار لحياة على الكوكب الأحمر، في الماضي أو الحاضر.

وقد قطع سكياباريلي الذي سمي تيمناً بعالم فلك إيطالي من القرن التاسع عشر، على متن "تي جي أو" حوالى 500 مليون كيلومتر منذ إطلاقه من قاعدة بايكونور الروسية في كازاخستان في مارس (آذار).