الخميس 20 أكتوبر 2016 / 22:39

6000 نازح يستقبلهم مخيم "زليكان" جراء عملية الموصل

24- نيفين الحديدي

قالت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، أمس الأربعاء، إنه "من المتوقع نزوح الآلاف من العراقيين مع بدء العمليات في الموصل ضد تنظيم داعش"، مؤكدة أنها "تعمل على تجهيز المزيد من المخيمات، مثل مخيم زليكان قرب دهوك. ويستقبل المخيم أكثر من 6.000 شخص، لكن سيكون هناك حاجة للمزيد".

وناشدت المفوضية عبر موقعها على فيس بوك بمزيد من التبرعات والمساعدات الإنسانية، وقالت: "ينتظر مدينة الموصل وأهلها ساعات صعبة للغاية، إذ تقف على أبوابها أكبر كوارث النزوح، بسبب العملية العسكرية المرتقبة في ثاني أكبر مدن العراق، مضيفةً "أكثر من مليون شخص قد يصبحون نازحين وبأمس الحاجة لشتى أنواع المساعدة الإنسانية.

وأكدت المفوضية أنها "تعمل على مدار الساعة مع كافة شركائها لتكون على أتم الاستعداد لتلبية احتياجات الأشخاص والعائلات التي ستحتاج للكل الدعم والتضامن خلال هذه المحنة".

وقال ممثل المفوضية في العراق، برونو جدو، في تصريح صحفي: "نواجه صعوبات للحصول على أراض لإقامة مخيمات عند اللزوم، وتأمين التمويل اللازم". وتابع "استعداداتنا الحالية أفضل مما كان عليه الحال أثناء عملية حكومية مماثلة في مدينة الفلوجة غربي العراق، في وقت سابق من العام الحالي".

ولفت إلى أنه "لم يصل من إجمالي ما طلبته المفوضية للاستجابة الإنسانية للموصل، والبالغ 196 مليون دولار، سوى 33% فقط، وإن لم تصل الأموال المطلوبة، ستكون هناك مشكلة حقيقية في إعداد ما يلزم لمواجهة الشتاء الذى تصل فيه درجة الحرارة إلى صفر مئوية".

وأضاف "هناك حاجة ماسة إلى التمويل لبناء المخيمات وتوفير إمدادات الإغاثة للنازحين من غذاء ودواء فضلاً عن الحاجة الماسة لتقديم الدعم النفسي والاجتماعي".

ويشار إلى أن المفوضية فتحت خمسة مخيمات مستعدة لإيواء 45.000 شخص فروا من الموصل والمناطق المحيطة. وهي تخطط لفتح 11 مخيماً في الأسابيع القادمة، مع قدرة على استيعاب 12.000 شخص، شرط أن تكون الأراضي المقدمة واقعة في مناطق آمنة، بعيداً عن خطوط الجبهة.