الثلاثاء 21 أغسطس 2018

حصاد 24| أبرز أحداث الأسبوع: انطلاق معركة الموصل وقرار اليونسكو بشأن القدس

حصاد الأسبوع (24)
حصاد الأسبوع (24)
شهد العالم أحداثاً عدة على الصعد المحلية والعربية والدولية، الأسبوع الماضي، جاء في طليعتها، انطلاق العملية العسكرية لتحرير الموصل العراقية من قبضة داعش، زيارة ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان إلى السعودية، واليونسكو تعتمد قراراً بعروبة وإسلامية القدس الشرقية المحتلة وكلينتون وترامب وجها لوجه في المناظرة الأخيرة قبل الانتخابات.

ونستعرض فيما يلي، أبرز الأحداث الهامة والمثيرة التي شهدها العالم خلال الأسبوع الماضي:

عملية تحرير الموصل
الحدث الأبرز، بدأت القوات العراقية بغطاء جوي من التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة فجر الإثنين الماضي، عملية عسكرية واسعة النطاق ومن عدة محاور لاستعادة الموصل، ثاني أكبر مدن العراق، من قبضة تنظيم داعش الذي يسيطر على المدينة منذ يونيو (حزيران) 2014.

وحققت القوات تقدماً ميدانياً في الساعات الأولى للعملية، حيث استعادت السيطرة على عدد من القرى والمناطق المحيطة بالمدينة، وتضم هذه القوات وحدات في الجيش العراقي وجهاز مكافحة الإرهاب والبشمركة والشرطة والحشد الشعبي.

لأخر التطورات| الجيش العراقي يعلن تحرير "الحمدانية" شرق الموصل ، واشنطن تشدد على ضرورة استعادة الرقة من داعش بعد الموصل 8 عوامل تحسم نتيجة المعركة في الموصل



زيارة أخوية

أكد ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان عمق العلاقات الأخوية التي تجمع دولة الإمارات والمملكة العربية السعودية، منوهاً بقوة وصلابة ما وصل إليه تعاون وتضامن البلدين في مختلف المجالات وخاصة فيما يتعلق بمواجهة التحديات التي تواجه المنطقة ورؤيتهما المشتركة لتحقيق الأمن والاستقرار ومجابهة مخاطر الإرهاب والتطرف.

جاء ذلك في زيارة ناجحة لولي عهد أبوظبي إلى المملكة العربية السعودية، أمس الجمعة، حيث أجرى خلالها مباحثات ثنائية مع أخيه خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.

للمزيد| خادم الحرمين ومحمد بن زايد يبحثان العلاقات الأخوية وقضايا المنطقة    

مغردون يطلقون هاشتاق #السعودية_و_الامارات_قوتنا_باخوتنا




غارة التحالف والهدنة
أعلن المبعوث الأممي الخاص لليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، أمس الجمعة، أنه يجري مشاورات مع الأطراف المعنية، لتمديد وقف الأعمال العدائية الذي بدأ العمل به اعتباراً من منتصف أمس الأول الخميس لمدة 72 ساعة، واستهل الحوثيون، هدنة اليمن، بخروقات عدة على عدد من الجبهات.

وجاءت الهدنة بعدما أفادت نتائج لجنة تحقيق بقيادة السعودية بأن قوات التحالف العربي نفذت الغارة التي استهدفت مجلس عزاء في اليمن، وأوقعت 140 قتيلاً في صنعاء، السبت الماضي، وذلك بناءً على معلومات مغلوطة، وأوصت اللجنة بضرورة مراجعة قواعد الاشتباك وتعويض أسر الضحايا.

وأقر المحققون في بيان بأن الغارات الدامية تمت من دون "الموافقة" النهائية لقيادة التحالف الذي تقوده السعودية ومن دون "اتباع الإجراءات الاحترازية المعتمدة".

لقراءة المزيد| التحالف: 692 حالة اختراق للهدنة في اليمن خلال 24 ساعة



هدنة حلب

دخلت الهدنة التي أعلن عنها الجيشان الروسي والسوري في حلب حيز التنفيذ صباح أمس الخميس، والتي ستمدّد مجدداً لـ24 ساعة حتى مساء السبت، وذلك لإفساح المجال أمام المقاتلين والمدنيين بالخروج من الأحياء الشرقية المحاصرة.

للمزيد| المرصد: هدوء يخيم على حلب في ثالث أيام الهدنة



قرار اليونسكو
تتواصل ردود الفعل على الساحة الإسرائيلية، عقب قرار منظمة اليونسكو الذي ينفى علاقة اليهود بالمسجد الأقصى وحائط البراق.

ورغم الضغوطات الإسرائيلية الكبيرة على الدول الأعضاء بالمنظمة لثنيها عن دعم القرار، تبنت المنظمة الثلاثاء الماضي مشروع القرار بالحفاظ على التراث الثقافي الفلسطيني وطابعه المميز في القدس الشرقية، وتم اعتماد القرار في تصويت المجلس التنفيذي للمنظمة عليه بشكل نهائي، بعد أن كانت لجنة تابعة للمنظمة صوتت عليه الخميس الماضي وأقرته، ليكون تصويت المجلس التنفيذي نهائياً ولا رجعة فيه.

للمزيد| الحكومة الفلسطينية ترحب بتبني اليونسكو قراراً نهائياً بشأن القدس



عبدالله بن زايد في تركيا
استقبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الإثنين الماضي، في قصر يلدز بإسطنبول، وزير الخارجية والتعاون الدولي الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، والوفد المرافق بحضور وزير خارجية تركيا مولود تشاووش أوغلو.

لمزيد من التفاصيل| الرئيس التركي يستقبل عبدالله بن زايد



المناظرة الأخيرة
انتهت في لاس فيغاس المناظرة الثالثة والأخيرة بين المرشحة الديمقراطية للانتخابات الرئاسية الأمريكية هيلاري كلينتون ومنافسها الجمهوري دونالد ترامب الأربعاء الماضي، وتميزت هذه المناظرة بسجالات عنيفة وتبادل اتهامات من العيار الثقيل وصلت أكثر من مرة بالمرشح الجمهوري إلى حد تحقير منافسته لدرجة أنه قال عنها "يا لها من امرأة بغيضة".

لقراءة المزيد|  المناظرة الأخيرة: كلينتون تتفوق مجدداً وترامب "لن يقبل نتائج الانتخابات" ، في المناظرة الثالثة.. الضربة القاضية


T+ T T-