السبت 22 أكتوبر 2016 / 19:28

الإمارات تشارك في افتتاح قمة المستثمرين العالمية بالهند

شاركت دولة الإمارات العربية المتحدة في افتتاح قمة المستثمرين العالمية 2016، التي انطلقت، أمس الجمعة، في مدينة اندور، عاصمة ولاية ماديا براديش الهندية.

وترأس وفد الدولة وكيل وزارة الاقتصاد لشؤون التجارة الخارجية والصناعة، عبد الله بن أحمد آل صالح، بحضور سفير الدولة لدى جمهورية الهند، الدكتور أحمد عبد الرحمن البنا، وضم الوفد نخبة من مسؤولي مؤسسات ودوائر حكومية وممثلين من القطاع الخاص.

وحضر مراسم افتتاح القمة -التي تستمر يومين- أكثر من 5 ألاف مشارك من بينهم قادة وصناع قرار ورؤساء تنفيذيون وخبراء في مجالات التجارة والاستثمار من مختلف أنحاء العالم.

ويأتي حضور دولة الإمارات في القمة بصفتها إحدى الدول الخمس الشركاء للقمة إلى جانب اليابان وكوريا الجنوبية وسنغافورة والمملكة المتحدة .

وتتضمن القمة ندوات وجلسات حوارية تبحث سبل تعزيز الاستثمارات المشتركة بين الهند ودول العالم في مجالات الزراعة والصناعات الغذائية والتقنيات التكنولوجية وصناعة السيارات والطاقة المتجددة والصيدلة والنسيج والسياحة.

كما تنظم ولاية ماديا براديش على هامش قمة المستثمرين العالمية 2016 معرضاً تجارياً واستثمارياً ضخماً على مساحة 60 ألف قدم مربع يستعرض أحدث الاتجاهات والتقنيات والمنتجات والخدمات في مختلف قطاعات التكنولوجيا والزراعة والصحة والسياحة في الولاية الهندية.

وشهد افتتاح القمة التي أقيمت تحت رعاية، رئيس الوزراء الهندي، نارندرا مودي، بحضور وزير المالية في الحكومة الهندية، ارون جيتلي، ورئيس السلطة التنفيذية بولاية ماديا براديش، شيفراج سينغ شوهان.

وأكد عبد الله آل صالح في كلمة خلال افتتاح القمة على قوة العلاقات الثنائية التي تجمع البلدين حيث تعد جمهورية الهند الشريك التجاري الأول لدولة الإمارات، إذ بلغ حجم التجارة الخارجية بين البلدين نحو 50 مليار دولار سنوياً، خلال عامي 2015-2016 في ظل إمكانات هائلة لمواصلة تلك الأرقام نموها نحو مستويات قياسية.

وأوضح آل صالح أن "التجارة الخارجية مع الهند تشكل نحو 9.8% من إجمالي التجارة الخارجية غير النفطية لدولة الإمارات، كما تعد الهند أكبر مستورد للسلع من الدولة بحجم صادرات بنحو 14.9% من إجمالي الصادرات الإماراتية، ونحو 8.7% من إعادة التصدير لتمثل الهند ثاني أكبر سوق تصدير لدولة الإمارات.

وفي المقابل تعد الإمارات أكبر مستثمر عربي في الهند بإجمالي استثمارات تجاوزت نحو 10 مليارات دولار، من بينها 4 مليارات دولار استثمارات مباشرة، ما يعادل 85% من إجمالي الاستثمارات العربية في الهند.

وأشار وكيل وزارة الاقتصاد لشؤون التجارة الخارجية والصناعة إلى أن متانة العلاقات الاقتصادية بين البلدين تنعكس أيضاً في استضافة الإمارات أكبر جالية هندية تضم نحو 2.6 مليون هندي يعيشون ويعملون بالدولة، فيما يقدر محللون التحويلات النقدية السنوية للجالية الهندي في حدود 12 مليار دولار.