شكري في مؤتمر صحافي مع نظيره الأسباني خوسيه مانويل (المصدر)
شكري في مؤتمر صحافي مع نظيره الأسباني خوسيه مانويل (المصدر)
السبت 22 أكتوبر 2016 / 19:52

شكري: العلاقات مع السعودية متميزة "ولا خلافات"

24 ـ القاهرة ـ أكرم علي

أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري، أن المشاورات مستمرة مع المملكة العربية السعودية، وأنها سمة العلاقة المتميزة التي تربط بين البلدين، نافياً وجود أي خلاف بين البلدين.

وقال شكري، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الأسباني خوسيه مانويل، اليوم السبت، أن العلاقات المشتركة مع السعودية لا تحتاج إلى مناسبات معينة فقط للتشاور وأن الاتصالات بين البلدين لم تنقطع خلال الفترة الماضية.

وكشف شكري، عن مشروع قرار جديد يتم دراسته من قبل مصر ونيوزلندا وأسبانيا يتطلعون من خلاله النظر للأوضاع الإنسانية في الأساس ويتناول كيف يتم معالجة التحديات في سوريا وإيصال المساعدات الإنسانية للمواطنين فضلاً عن ضرورة وقف العدائيات وانتهاء الأزمة بإقرار حل سياسي بين الأطراف السورية.

وأضاف وزير الخارجية المصري، أنه من انطلاق المسؤولية الدولية مصر تتطلع لقانون متوازن ويتم التشاور مع المجتمع الدولي والشركاء العرب لإقرار الحل السياسي لإنقاذ الشعب السوري من الكوارث التي تعرض لها تحت وطأة التنظيمات الإرهابية و التدخلات العسكرية.

وأشار الوزير المصري، إلى أن مصر تتعاون مع شركائها الدوليين لحل ازمة اللاجئين، وأن القوات المسلحة المصرية تقوم بجهد لإنقاذ حياة العديد من المهاجرين بشكل غير شرعي الذين يفرون إلى أوروبا ويعرضون حياتهم للخطر.

وأوضح شكري، أن أسبانيا كانت من أول الدول التي دعمت مصر عقب ثورة 30 يونيو (جزيران)، ودعمت موقف مصر في الاتحاد الأوروبي، مشيراً إلى أن الوزير الأسباني التقى الرئيس السيسي صباح اليوم وتناقشا لتوثيق العلاقات الثنائية وتم مناقشة أهمية استمرار العمل المشترك العربي الأسباني.

وتابع وزير الخارجية المصري، إنه تناول مع نظيره الأسباني الأوضاع الاقليمية خاصة وأن البلدان يشتركان في العضوية غير الدائمة لمجلس الأمن، وأكدت المشاورات وجود تطابق في الرؤى بين البلدين لمواجهة التحديات المتواجدة في منطقة الشرق الأوسط أبرزها ما يحدث في ليبيا وسوريا فضلاً عن عمليات الموصل والهجرة غير الشرعية.