مشروع مايان السكني (من المصدر)
مشروع مايان السكني (من المصدر)
الأحد 23 أكتوبر 2016 / 13:11

"أبوظبي للتخطيط العمراني" يعتمد 40 مشروعاً تطويرياً خلال الربع الثاني من 2016

أعلن مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني اليوم الأحد عن حصيلة المشاريع التطويرية التي حصلت على موافقات خلال الربع الثاني من عام 2016، والتي شملت مجموعة من المشاريع المهمة ذات الطابع التجاري والسكني في جميع أنحاء إمارة أبوظبي. وقد اعتمد المجلس خلال الربع الثاني من هذا العام ما وصل عدده إلى 40 مشروعاً تطويرياً ومخططاً عاماً، محققاً بذلك نسبة ارتفاع تصل إلى 3% مقارنة مع نفس الفترة خلال العام الماضي من حيث عدد المشاريع التي تم اعتمادها.

وقد شملت هذه المشاريع التطويرية والمخططات العامة التي دخلت حيز التنفيذ جميع أنحاء إمارة أبوظبي حيث اعتمد المجلس في جزر أبوظبي موافقته على 17 مشروعاً وأربعة مخططات عامـة، كما وافق على 12 مشروعاً ومخططاً عاماً واحداً في البر الرئيسي لمدينة أبوظبي، واعتمد المجلس في مدينة العين موافقته على مشروعين ومخططين عامين، أما في المنطقة الغربية فقد اعتمد موافقته على مشروعين.



جزيرة ياس
اعتمد المجلس، بحسب بيان صحافي حصل 24 على نسخة منه، موافقته لمشروع تطوير "مايان" السكني الذي يقع بجوار ملعب ياس لينكس للغولف، والذي من المتوقع أن يغطي مساحة طابقية إجمالية تصل إلى 69.485 متر مربع. يشمل مشروع "مايان" السكني على 5 مبانٍ رئيسية حديثة الطراز تطل على أشجار القرم والبحر. يوفر المشروع أكثر من 500 وحدة سكنية تتيح خيارات سكنية متنوعة تشمل وحدات الاستوديو، والشقق المكونة من غرفة وغرفتين وثلاث وأربع غرف حيث ستمنح هذه الخيارات السكنية المتنوعة فرصة لعدد من الأسر إمكانية السكن في جزيرة ياس والاستمتاع بأسلوب العيش فيها.



كما سيستفيد المشروع بعدد من التسهيلات المتوفرة على مقربة منه مثل أحواض السباحة والمساحات المخصصة للعب الأطفال والقاعات المخصصة لممارسة الأنشطة الرياضية. وسيوفر المشروع إمكانية الوصول بسهولة إلى مجموعة الفنادق المتاحـة في جزيرة ياس انطلاقاً من ممرات المشاة الجديدة الممتدة على الخط الساحلي للجزيرة. يتميز المشروع، فضلاً عن هذا، بموقعه الذي يربطه بجميع التسهيلات الأخرى المتوفرة في الجزيرة، والتي تشمل ملعب غولف ياس لينكس، وياس ووتروورلد، وحلبة ياس مارينا، وعالم فيراري – أبوظبي، وياس مول.



وقد حصل أول مبنى في مشروع "مايان" السكني على تقييم لؤلؤة واحدة وفقاً لنظام التقييم بدرجات اللؤلؤ من برنامج "إستدامة" التابع للمجلس حيث يسعى المشروع بكامله والمكون من 5 مباني إلى الحصول على نفس التقييم.



مدينة العين
يعتبر مشروع النسيم لإسكان المواطنين من أكبر المشاريع التي اعتمدها المجلس في الربع الثاني من العام 2016، والذي يقع في حي الحنيـة بمنطقة الصاروج غرب مدينة العين وسيغطي مساحة طابقية إجمالية تبلغ 59,558 متر مربع. سيضم المشروع عدد 93 فيلا سكنية، وسيوفر العديد من الخدمات والمرافق المجتمعية كالأندية المخصصة للنساء، والأسواق، والمساجد التي تم تصميمها بما يتماشى مع أدلة ومعايير مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني للمجتمعات العمرانية المستدامة والمتكاملة.

سيشكل مشروع إسكان النسيم نسيجاً عمرانياً متكاملاً بفضل الترابط الفعال بين مختلف مكوناته من خلال السكك والممرات التي ستعزز سهولة وصول السكان إلى المساحات المفتوحة المجهزة بجميع وسائل الراحة التي تلبي احتياجات الكبار والصغار، وتساعد على ممارسة الأنشطة الخارجية وتحفز على تبني أسلوب حياة صحي. وقد حصل المشروع الذي يتكون حالياً من 75 فيلا على تقييم لؤلؤتين وفقاً لنظام التقييم بدرجات اللؤلؤ من برنامج "إستدامة".

وجدير بالذكر أن مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني هو الجهة المسؤولة عن اعتماد الموافقات التخطيطيـة على المشاريع التطويرية العمرانية الكبرى والمخططات العامة بالإضافة إلى الإشراف على تطبيق نظام التقييم بدرجات اللؤلؤ من خلال برنامج "إستدامة"، وهو نظام إلزامي يوجه بتطبيق معايير برنامج "إستدامة" خلال مراحل التصميم والإنشاء وتشغيل المشاريع التطويرية في إمارة أبوظبي.

مدينة زايد
وفي المنطقة الغربية وتحديداً في مدينة زايد تم اعتماد الموافقة التخطيطيـة من مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني لمشروع مركز اللولو للتسوق بمساحة طابقية إجمالية تصل إلى 21.902 متر مربع، وسيحتوي على 75 وحدة بيع بالتجزئة من بينها 10 مطاعم ومقهى ومجموعة من مرافق الترفيه موزعة على طابقين.

ويشكل بناء مركز اللولو للتسوق في مدينة زايد قيمة مضافة لسكان المنطقة حيث أنه سيعزز شبكة البيع بالتجزئة فيها وسيساعد على دعم الحركة التجارية والاقتصادية. وقد حصل المشروع على تقييم لؤلؤة واحدة وفقاً لنظام التقييم بدرجات اللؤلؤ من برنامج "إستدامة".

نظام التقييم
كشف مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني عن المباني التي حصلت على تصنيف حسب نظام التقييم بدرجات اللؤلؤ من برنامج "إستدامة" خلال الربع الثاني من عام 2016، فقد حصل 57 مبنى على تصنيف لؤلؤة واحدة، و52 مبنى على تصنيف لؤلؤتين، ليصل العدد الإجمالي إلى 109 مبانٍ حاصلة على التقييم ضمن برنامج استدامة، إلى جانب ذلك فقد نظمت استدامـة 6 دورات تدريبية حضرها 256 متدرباً.