رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم (أرشيف)
رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم (أرشيف)
الأحد 23 أكتوبر 2016 / 14:45

يلدريم: تركيا على استعداد لإقامة منطقة آمنة في العراق بالتعاون مع الحكومة الكردية

أبدى رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، رغبة بلاده في إقامة منطقة خالية من الإرهابيين داخل العراق بالتعاون مع حكومة الإقليم الكردي، على غرار ما قامت به في الأراضي السورية المتاخمة للحدود التركية.

وجاء ذلك في تصريحات أدلى بها رئيس الحكومة خلال لقاء مشترك مع 6 محطات تلفزيونية محلية، تطرق خلالها إلى الحديث عن عدد من القضايا الداخلية والخارجية، ولاسيما الأوضاع الراهنة في الجارتين سوريا والعراق، وفقاً لما ذكرته وكالة "الأناضول" التركية، اليوم الأحد.

وفي ورد يلدريم على سؤال حول ما إذا كانت هناك مباحثات بين أنقرة وأربيل بشأن وضع خطة لإقامة منطقة خالية من الإرهابيين، وفيما إذا كانت الأخيرة تؤيد ذلك، قال يلدريم "إن الإقليم الكردي يدرك أهمية التعاون مع تركيا في هذا الإطار، وأكّد استعداده لذلك في عدة مناسبات".

وأضاف يلدريم: "لدينا رغبة مشتركة مع الحزب الديمقراطي الكردستاني (بزعامة مسعود بارزاني) من حيث المبدأ لإقامة المناطق الآمنة في كل مكان يتطلب ذلك، لأن الخطر مشترك بالنسبة للجانبين وهو "بي كا كا" (الحزب الديمقراطي الكردستاني).

وأشار إلى "وجود قوات خاصة تركية متمركزة على المنطقة الحدودية في الجانب العراقي بالقرب من أربيل، لذلك تبدي حكومة الإقليم رغبتها في التعاون معنا بشكل وثيق".

وتابع: "بالطبع هناك تعاون موجود في الوقت الراهن، لكن لدينا إمكانات لتعزيزه أكثر، لأنهم (مسؤولو أربيل) منزعجون من الإرهابيين (في إشارة لعناصر منظمة "بي كا كا" على قدر انزعاجنا نحن".

ولفت إلى أن "بي كا كا" بدأت بالتحرك من جبال قنديل شمالي العراق، صوب قضاء سنجار (غربي الموصل)، وتعمل على إنشاء معسكر لها هناك، وبالتالي هذا يشكل خطراً على حكومة الإقليم أكثر مما يشكله علينا”.

وشدد رئيس الوزراء التركي على أن مسلحي "بي كا كا" و"ب ي د" (الذراع السوري لـ"بي كا كا")، يحاولون القضاء على قوات البشمركة في المنطقة المذكورة.

واستطرد قائلاً: "هذا لبّ الحقيقة، فهم (حكومة أربيل) يدركون هذا الخطر وبالتالي يشكّل تعاونها مع تركيا أهمية بالغة لكلانا (..) وسنعمل على تحقيق الأمن وتأسيس مساحة آمنة مشتركة".

وفيما إذا كانت هناك معلومات أو وثائق لدى تركيا بخصوص تمركز "بي كا كا" في قضاء سنجار، أكّد أن حكومته لديها معلومات في هذا الصدد، أكد أنه سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة في الوقت المناسب.