أطفال سوريون يقفون وراء سياج بمخيم للاجئين في منطقة كيليس جنوب شرق تركيا (أ ف ب)
أطفال سوريون يقفون وراء سياج بمخيم للاجئين في منطقة كيليس جنوب شرق تركيا (أ ف ب)
الإثنين 24 أكتوبر 2016 / 08:55

قتلى بغارات روسية على حلب وتجدد الاشتباكات بأطراف دمشق

قتل 5 مدنيين مساء الأحد، بغارات جوية روسية سورية على حي المرجة في القسم الشرقي المحاصر من مدينة حلب، بعد يوم من انتهاء الهدنة الروسية.

وقال مركز الدفاع المدني في حي المرجة شرقي حلب إنه يحاول استخراج الضحايا من تحت الأنقاض، وأن الغارات تركزت على مناطق المدنيين.

واستهدفت الغارات الجديدة أحياء عدة في شرق حلب الذي تسيطر عليه الفصائل المعارضة، وفق المرصد السوري لحقوق الإنسان.

واستهدف قصف مدفعي أيضاً حيين يسيطر عليهما النظام، وفقاً للمصدر.

ومساء الأحد، قتل 3 مدنيين بينهم امرأة وطفل في قصف صاروخي استهدف حي المرجة الذي تسيطر عليه الفصائل المعارضة، وفق ما أفاد المرصد.

وأشار المرصد إلى أن القصف أدى أيضاً إلى سقوط عدد كبير من الجرحى، لافتاً إلى أن حصيلة القتلى مرشحة للارتفاع، نظراً الى وجود بعض الجرحى في حال حرجة.

كما شهدت جبهات ريف حلب الشمالي قرب مدينة تل رفعت بين الجيش الحر والميليشيات الكردية هدوءاً كاملاً، بعد يومين من انطلاق عملية عسكرية لفصائل الجيش الحر وغرفة عمليات درع الفرات، لاستعادة السيطرة على تل رفعت وطرد الميليشيات الكردية.

ريف القنيطرة
إلى ذلك، استهدفت قوات النظام بالقذائف الصاروخية ونيران الرشاشات الثقيلة، فجر الإثنين، مناطق في قبع الحمرية بالقطاع الشمالي من ريف القنيطرة، دون أنباء عن إصابات، وفقاً لما ذكره المرصد السوري لحقوق الإنسان.

كما تجددت الاشتباكات بين قوات النظام والمسلحين الموالين لها من طرف، والفصائل الإسلامية من طرف آخر في حي جوبر بالأطراف الشرقية للعاصمة دمشق، مما أسفر عن سقوط قتلى من الطرفين.

في سياق متصل، جدد تنظيم داعش استهدافه لمناطق في قرية جب الجراح بريف حمص الشرقي، في محاولة للسيطرة على مناطق جديدة مع انحسار نفوذه في العراق.

وفي محافظة حماة، استهدفت الطائرات الحربية التابعة للنظام مناطق في مدن وبلدات وقرى اللطامنة وطيبة الإمام وكفرزيتا ومورك وخربة معين والسمان والمصاصنة وتل المنطار والزلاقيات وخربة معرين بريف حماة الشمالي.

كما استهدفت الفصائل المسلحة مراكز تمركز قوات النظام في منطقة جبل زين العابدين بريف حماة الشمالي الغربي، دون أنباء عن الإصابات.

وفي درعا، فتحت قوات النظام نيران رشاشاتها الثقيلة على مناطق في بلدة أبطع بريف درعا، كما سقطت قذائف أطلقتها قوات النظام على مناطق في مخيم درعا بأطراف مدينة درعا، دون أنباء عن سقوط إصابات.