الإثنين 24 أكتوبر 2016 / 19:15

إنفوغراف24: مراحل نشأة المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي

خمسون عاماً مضت على تأسيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، وهو أحد أهم الركائز التي استندت عليها العاصمة الإماراتية لتحقق ما وصلت إليه من إنجازات عالمية متقدمة في معظم المجالات، كان خلفها دوماً إدارة تصبو إلى تحقيق الريادة بقرارات مدروسة واستراتيجيات واضحة الأهداف، متسلسلة الخطوات نحو النجاح.

تحتفل حكومة أبوظبي، بيوبيلها الذهبي، وهي مناسبة هامة لاسترجاع مراحل نشأة المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، والتي مرت بـ3 محطات رئيسية صدرت فيها أهم المراسيم التي حددت أطر المجلس ومهامه وأعضاءه.

المرحلة الأولى
بداية تشكيل المجلس كانت بصدور أول مرسوم عام 1966 بتعيين نائب حاكم إمارة أبوظبي وتوابعها وتعيين رؤساء الدوائر وتشكيل مجلس تخطيط للإمارة تحت رئاسة الحاكم الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان وتم النص فيه على الأعضاء وبعد عام صدر مرسوم حول اختصاصات مدير عام التخطيط والتنسيق.

كما شملت المرحلة الأولى من مراحل تأسيس المجلس، صدور مرسوم بتسمية الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان ولياً للعهد عام 1969، وسنة 1968 صدر المرسوم الأميري بشأن مجلس التخطيط وعدل بالمرسوم الأميري رقم (12) لسنة 1969.

المرحلة الثانية

في مطلع العام 1971 بدأت المرحلة الثانية من خطوات تأسيس المجلس، حيث صدر مرسوم إعادة تنظيم الجهاز الحكومي في إمارة أبوظبي، تلاها مرسوم أميري بتعيين الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيساً للوزراء وتفويضه باختيار الوزراء.

كما شملت المرحلة الثانية تعيين الوزراء، وأمين عام لديوان مجلس الوزراء، ومرسوم حول النظام الداخلي لمجلس الوزراء.

المرحلة الثالثة 

شهدت هذه المرحلة صدور القانون رقم (1) لسنة 1974 بإعادة تنظيم الجهاز الحكومي في إمارة أبوظبي.

(اضغط على الصورة للتكبير)