جانب من آثار القصف في إدلب (تويتر)
جانب من آثار القصف في إدلب (تويتر)
الإثنين 24 أكتوبر 2016 / 18:14

مقتل 16 مدنياً معظمهم في غارات على إدلب شمال غرب سوريا

قتل 16 مدنياً على الأقل بينهم ثلاثة أطفال، معظمهم جراء غارات لم يعرف إذا كانت سورية أم روسية، استهدفت اليوم الإثنين مناطق عدة في محافظة إدلب في شمال غرب سوريا، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وأحصى المرصد "مقتل سبعة مدنيين، بينهم طفل وامرأتان جراء غارات على مدينة خان شيخون في ريف إدلب الجنوبي"، بالإضافة إلى "مقتل سبعة آخرين بينهم طفلان وأربع نساء جراء غارات استهدفت بعد منتصف الليل بلدة كفرتخاريم في ريف إدلب الشمالي".

كما تسبب قصف صاروخي لقوات النظام السوري اليوم الإثنين، على بلدة كفرعويد في منطقة جبل الزاوية في جنوب غرب إدلب، بمقتل رجل وامرأة، وفق المرصد السوري.

وقال مراسل زار بلدة كفرتخاريم صباحاً إن الغارات استهدفت بعد منتصف الليل ثلاثة أبنية سكنية، بالإضافة إلى مبنى يضم مركزاً للإدارة المحلية التابعة للائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية وصالة رياضية.

وأظهرت مقاطع فيديو جرافة تعمل على رفع الأنقاض في الشارع فيما يعمل متطوعون من الدفاع المدني على البحث تحت الركام.

وقال أبو محمد وهو يقف أمام ركام أحد الأبنية المدمرة بالكامل "بيت أختي هنا وهي وابنتها استشهدتا وعائلة أخرى بأكملها، هذا ما حدث معنا"، جازماً أنه "لا يوجد مقر عسكري هنا، المقرات العسكرية كلها موجودة خارج البلدة".

وتسيطر فصائل جيش الفتح الذي يضم جبهة فتح الشام (جبهة النصرة سابقاً قبل فك ارتباطها عن تنظيم القاعدة) وفصائل إسلامية أخرى بينها حركة أحرار الشام الإسلامية على كامل محافظة إدلب، باستثناء بلدتي الفوعة وكفريا، ذات الغالبية الشيعية، المحاصرتين.

ويقتصر وجود قوات النظام في البلدتين على مسلحين موالين لها.

وتتعرض محافظة إدلب منذ الخميس لغارات كثيفة وقصف مدفعي من قوات النظام، تسبب وفق المرصد السوري بمقتل 44 مدنياً على الأقل بينهم تسعة أطفال وعنصر من الدفاع المدني.