عناصر حوثية (أرشيف)
عناصر حوثية (أرشيف)
الثلاثاء 25 أكتوبر 2016 / 08:21

تقرير حقوقي: مئات المعتقلين يتعرضون للتعذيب في سجون الانقلابيين باليمن

قال تقرير حقوقي صادر عن ائتلاف المنظمات الحقوقية والإنسانية بمحافظة حجة اليمنية، إنه يوجد نحو 921 معتقلاً في سجون ميليشيا الحوثي وصالح الانقلابية منذ بداية العام الماضي.

وكشف التقرير، حسبما أوردت صحيفة الشرق الأوسط، اليوم الثلاثاء، أن 412 معتقلاً تعرضوا لمختلف أصناف التعذيب النفسي والجسدي أودت بحياة بعضهم وأصيب آخرون بالشلل.

تعذيب
وأكد التقرير، أن الميليشيا استخدمت وسائل متعددة في تعذيب المعتقلين شملت الضرب المبرح بالعصي والهراوات واستخدام الأسياخ الحديدية والصعق الكهربائي ما تسبب في إصابة البعض بشلل نصفي، إضافة إلى استخدام اللطم والركل على الجسم وصلت بحالة معظمهم حد الإغماء.

واستخدمت الميليشيا أثناء تعذيبها للمعتقلين مادة الأسيد الخام ووضعتها على أجسام البعض والذي نتج عنه إحراق الجسم وإصابة أجزاء منه بتشوهات خلقية كما ورد في التقرير. وأوضح التقرير أن أغلب المختطفين والمخفيين قسراً ممن لا يزالون في سجون الميليشيات كانوا من فئة الطلاب المسجلين ضمن المراحل الدراسية التعليمية بالإضافة إلى طلاب جامعيين وطلاب دراسات عليا وتربويين ومعلمين وأكاديميين.

حالات وفاة
وبحسب التقرير، أسفرت وسائل التعذيب التي انتهجتها الميليشيات عن حالة وفاة، وحالة شلل نصفي، وحالة إحراق للجسم بمادة الأسيد، ونحو 15 حالة إغماء نتيجة الضرب المبرح و81 حالة تعذيب واختطاف وإخفاء قسري، و282 حالة تعذيب وحرمان من التعليم ومصادرة حقوق ونهب ممتلكات.

وأشار التقرير إلى أن كافة المعتقلين في سجون الميليشيات تعرضوا للتعذيب النفسي والتخويف والإرهاب وإجبارهم بالقوة على الاعتراف بتهم ملفقة وكيدية وإجبارهم على التوقيع عليها أثناء التحقيقات.