احتجاجات تطالب برحيل الرئيس الفنزويلي في كاركاس (أ ف ب)
احتجاجات تطالب برحيل الرئيس الفنزويلي في كاركاس (أ ف ب)
الثلاثاء 25 أكتوبر 2016 / 09:37

فنزويلا: زعيم المعارضة ينفي بدء حوار مع الحكومة

نفى زعيم المعارضة الفنزويلية إنريكي كابريليس مساء الإثنين، فتح أي حوار بين المعارضة وحكومة الرئيس نيكولاس مادورو، بعد إعلان لموفد من البابا فرنسيس في هذا الشأن.

وقال أحد قادة تحالف "طاولة الوحدة الديموقراطية" كابريليس، في إعلان على شبكة التواصل الاجتماعي "بيريسكوب" الإثنين "أي حوار؟ في فنزويلا لم يبدأ أي حوار".

وكان موفد البابا فرنسيس، أميل بول تشيريغ، أعلن أن "الحوار الوطني بدأ" بعيد لقاء أول بين بين الحكومة الفنزويلية والمعارضة.

وقبيل ذلك، أعلن الفاتيكان أن الحبر الأعظم استقبل الرئيس مادورو في اجتماع لم يعلن عنه مسبقاً.

لكن المعارضة لا تعتبر هذا الاتصال القصير بين تحالف المعارضة والحكومة بداية رسمية لحوار، وقال كابريليس إنه لا علم له بتوافق تحدث عنه موفد البابا لعقد "اجتماع عام" للجانبين في 30 أكتوبر (تشرين الأول).

وأعلن الفاتيكان أن البابا فرنسيس استقبل الرئيس الفنزويلي وطلب منه إجراء حوار صريح وبناء مع المعارضة، للحفاظ على الانسجام الاجتماعي في البلاد، موضحاً أن "هذا اللقاء يأتي في إطار الأزمة السياسية والاجتماعية والاقتصادية التي تجتازها البلاد، مع كل ما يترتب عن ذلك من تداعيات على الحياة اليومية للسكان".

ومع تعليق إجراءات الاستفتاء حول إقالة مادورو، تدرس المعارضة كل الوسائل للتوصل إلى رحيل مبكر للرئيس الذي انتخب في 2013 وتنتهي ولايته في 2019.