الثلاثاء 25 أكتوبر 2016 / 10:34

أطباء سعوديون يستعدون لإجراء أعقد عملية فصل توأم سيامي

يستعد فريق طبي بالسعودية لإجراء عملية فصل التوأم السيامي السوداني "وضّاح ورمّاح"، لتكون العملية رقم 42 لفصل التوائم السيامية في المملكة لكنها ستكون الأكثر تعقيداً وفقاً لتشخيص الأطباء المشرفين على العملية بمستشفى الملك عبدالله التخصصي بالحرس الوطني بالرياض.

من المتوقع أن تستغرق العملية نحو 18 ساعة لالتصاق التوأم الشديد في الجهاز التناسلي والمسالك البولية

ويبلغ عمر وضاح ورماح اللذين سيخضعان للجراحة الطويلة 18 شهراً ووزن كل منهما 9 كيلوغراماً، ومن المتوقع أن تستغرق العملية نحو 18 ساعة، لالتصاق "وضاح ورماح" وتشابكهما الشديد في الجهاز التناسلي والمسالك البولية.

وأفادت صحيفة الرياض اليوم الثلاثاء أنها ستكون العملية رقم 42 لفصل التوائم السيامية في المملكة، وبذلك يكون أربعة سياميين سودانيين قد خضعوا لعملية الفصل على أيدي أطباء سعوديين، بدءاً بالطفلتين سماح وهبة اللتين تم فصلهما عام 1992 بعيد تدشين عمليات الفصل في المملكة عام 1990.

تجدر الإشارة إلى أن عمليات الفصل التي نجحت لأطفال سودانيين كانت لسماح ووهبة عام 1992، ونجلاء ونسيبة عام 2002، وممدوح ومحمود عام 2014، وشملت عمليات الفصل التي أجرتها الفرق الطبية السعودية على مدى 26 عاماً ضمن البرنامج السعودي لفصل التوائم السيامية 19 دولة في قارات آسيا وإفريقيا وأوروبا.