استطلاع "أصداء بيرسون- مارستيلر" السنوي لرأي الشباب العربي (من المصدر)
استطلاع "أصداء بيرسون- مارستيلر" السنوي لرأي الشباب العربي (من المصدر)
الثلاثاء 25 أكتوبر 2016 / 11:55

دراسة: الشباب الخليجي أكثر ميلاً لمقاطعة علامات تجارية لأسباب سياسية

كشف استطلاع "أصداء بيرسون- مارستيلر السنوي لرأي الشباب العربي" لعام 2016، أن "أكثر من ثلث الشباب العربي في دول مجلس التعاون الخليجي، قد يميلون لمقاطعة علامة تجارية ما لأسباب سياسية".

وتفضيلاً كشف الاستطلاع بحسب بيان صحافي حصل 24 على نسخة منه، أن "38% من الشباب الخليجي أبدوا استعدادهم لمقاطعة علامة تجارية ما لأسباب سياسية، مقابل 29% من الشباب في أرجاء المنطقة العربية عموماً".

مقاطعة سياسية
وفي دول مجلس التعاون الخليجي، استبعد 13% من الشباب المقاطعة السياسية لعلامة تجارية ما، وقال 40% منهم إنهم "ربما" يقومون بذلك، فيما أعربت النسبة المتبقية عن حيرتها إزاء اتخاذ موقف محدد، أما في دول المشرق العربي، فقد بلغت نسبة الشباب الذين قالوا إنهم قد يقاطعون علامة تجارية ما لأسباب سياسية 21% فقط، مع نسبة قريبة في شمال أفريقيا هي 27%، في حين أبدى 57% من الشباب العربي المستطلعة آراؤهم في السعودية استعدادهم لمقاطعة العلامات التجارية لأسباب سياسية مقابل رفض 8% فقط لهذا الموقف".

وكشف الاستطلاع أيضاً أن "الشباب العربي مهتم ببلد المنشأ للعلامات التجارية المفضلة لديه، حيث قال 52% منهم إن بلد المنشأ مهم بالنسبة لهم، فيما قال 44% العكس تماماً. ويتجلى ذلك بوضوح أكبر في بلدان الخليج العربي، حيث أبدى 58% من الشباب اهتمامهم بمنشأ العلامة التجارية، على عكس شباب دول المشرق العربي الذين أبدى 55% منهم عدم اكتراثهم".