شينزوا آبي (أرشيف)
شينزوا آبي (أرشيف)
الثلاثاء 25 أكتوبر 2016 / 12:28

تقارير: شينزو آبي سيطلب من دوتيرتي إصلاح علاقته بأمريكا

ذكرت تقارير إعلامية اليوم الثلاثاء أنه من المتوقع أن يطلب رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي من الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي، إصلاح العلاقات المتوترة مع الولايات المتحدة الأمريكية عندما يلتقيان في طوكيو.

ومن المقرر أن يجري دوتيرتي، الذي سيصل اليابان اليوم في زيارة لمدة 3 أيام، مباحثات مع آبي غداً الأربعاء.

ونقلت وكالة كيودو اليابانية للأنباء عن مصادر بالحكومة اليابانية لم تسمها، إن بياناً مقرراً صدوره سيعرب عن قلق اليابان بشأن توتر العلاقات بين أمريكا والفلبين، بسبب تصريحات دوتيرتي المعادية لأمريكا.

وقال دوتيرتي إنه يتطلع لهذه الزيارة، مضيفاً: "إنني أتوجه لليابان وكلي وثقة أنه يمكننا تفهم كل منا الآخر، واليابان ستتفهم موقفي بشأن السياسة الخارجية التي أريد تطبيقها، وهي سياسة فلبينية خالصة".

وأضاف قبل مغادرته إلى طوكيو: "هذا وقت مهم للعلاقات الفلبينية اليابانية، في الوقت الذي نقدم فيه سياسة خارجية مستقلة فيما يتعلق بتعاملنا مع بقية الدول".

وأوضح: "هذه لحظة حاسمة بالنسبة للشراكة الراسخة والاستراتيجية بين اليابان والفلبين، التي نمت بعناية خلال 600 عام من العلاقات الدبلوماسية الرسمية".

وتأتي زيارة دوتيرتي الأولى لليابان منذ أن تولى منصبه في يونيو (حزيران) الماضي، بعد زيارة استغرقت 4 أيام للصين الأسبوع الماضي أعلن خلالها انفصال الفلبين عن الولايات المتحدة الأمريكية في خطاب أمام رجال أعمال فلبينيين وصينيين.

ومع ذلك قال دوتيرتي لوسائل الإعلام اليابانية في مانيلا إن تحالف بلاده مع أمريكا "ما زال قائماً وأنه لا يجب القلق بشأن تغيير التحالفات، إنني لست في حاجة لتشكيل تحالفات مع دول أخرى".