مقاتل قرب الموصل (أرشيف)
مقاتل قرب الموصل (أرشيف)
الثلاثاء 25 أكتوبر 2016 / 15:30

نازحون ينضمون للقتال ضد داعش في الموصل

انضم مئات من رجال العشائر السُنية النازحين إلى القتال ضد تنظيم داعش في الموصل معقل التنظيم المتشدد في العراق.

واستقل عشرات الشبان شاحنة في مخيم للنازحين للمشاركة في القتال وهم جزء من قوة قوامها مئات من رجال العشائر تستعد للتوجه للخطوط الأمامية للمعارك.

وانضم هؤلاء إلى قوة أسسها زعيم أحد العشائر السُنية يدعى الشيخ فارس عبد الله ويقودها الآن ابنه المقداد عبد الله.

وقال أحد أفراد القوة ويدعى علي محمد "سمعت من خلال قنوات التلفزيون أن هناك حشد لمحاربة الدواعش فقررت أن أقوم بالتسجيل في هذا الحشد حتى أنتقم من الدواعش لأنهم قاموا بقتل الكثير من أفراد عائلتي".

وقال آخر اسمه عامر محمود: "نذهب لنحرر أهلنا وأخواتنا من داعش".

ومنذ استيلاء تنظيم داعش على مساحات واسعة من الأراضي في غرب وشمال العراق في عام 2014 تحاول الحكومة ذات الأغلبية الشيعية إقناع العشائر السُنية بالانضمام للقتال ضد التنظيم المتشدد.

لكن الخلاف الطائفي العميق بين السُنة والشيعة الذي اقترب من الحرب الأهلية بعد الغزو الذي قادته أمريكا للعراق في عام 2013 منع أي نوع من التعاون المثمر.

تجاوز الخلافات
غير أن المشهد في مخيم ديبكة للنازحين الآن يُظهر أن السُنة مستعدون لتجاوز الخلافات الطائفية والانضمام للحكومة في قتال العدو المشترك وهو تنظيم داعش المتشدد.

وأبدى المقداد عبد الله تفاؤله بشأن فرص هزيمة داعش في الموصل في بادرة على جو من الوحدة غاب عن العراق منذ عام 2003.

وقال إنه تحمس بفضل المكاسب التي حققها الجيش العراقي والمقاتلون الأكراد في الفترة الأخيرة ضد المتشددين الذين قال مسؤولون في المخابرات إنهم زرعوا عبوات ناسفة في أنحاء الموصل.

وقال المقاتلون السُنة إنهم تلقوا تدريبات عسكرية أساسية على أيدي قوات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة تشمل استخدام بنادق "إيه كيه 47" ورصد عبوات ناسفة.