فتح الله غولن وأسامة بن لادن (أرشيف)
فتح الله غولن وأسامة بن لادن (أرشيف)
الثلاثاء 25 أكتوبر 2016 / 21:05

تركيا: غولن بالنسبة لنا مثل بن لادن لأمريكا

حض وزير العدل التركي بكير بوزداغ اليوم الثلاثاء الولايات المتحدة على تسليم الداعية فتح الله غولن المتهم بتدبير محاولة الانقلاب في منتصف يوليو (تموز)، مشبهاً إياه بزعيم القاعدة الراحل أسامة بن لادن.

وقال بوزداغ قبيل توجهه إلى الولايات المتحدة حيث سيلتقي نظيرته الأمريكية لوريتا لينش وفق ما نقلت وكالة أنباء الأناضول الحكومية أن "عدم تسليم غولن سيكون له تأثير سلبي على العلاقات بين تركيا والولايات المتحدة".

وأضاف "لا نريد أن  تتأثر العلاقات بين تركيا والولايات المتحدة بسبب إرهابي".

وتأثرت العلاقات بين الولايات المتحدة وتركيا جراء محاولة الانقلاب ومطالبات أنقرة المتكررة بتسليم غولن، وتشدد السلطات الأمريكية على أن هذا القرار يعود إلى القضاء.

ويذكر بأن 241 قتلوا ليلة محاولة الانقلاب، واعتبر بوزداغ أن "كل ما يمثله بن لادن بالنسبة إلى الولايات المتحدة يمثله فتح الله غولن بالنسبة إلى الدولة التركية".

وأسامة بن لادن الذي قتل في عملية أمريكية خاصة في 2011 في باكستان، كان يتزعم تنظيم القاعدة المسؤول عن هجمات 11 سبتمبر (أيلول) 2001 في الولايات المتحدة والتي خلفت نحو 3 آلاف قتيل.

وينفي غولن الذي يترأس شبكة "خدمة" التي تضم سلسلة من المدارس والمنظمات والشركات، أي ضلوع له في الانقلاب الفاشل.

وفي يوليو (تموز) اعتبر وزير الشؤون الأوروبية التركي عمر تشيليك أن "فتح الله غولن هو شخص أكثر خطورة من أسامة بن لادن" وأن تنظيمه "أكثر خطورة ووحشية من داعش".