رئيس الحكومة العراقي (حيدر العبادي / فيس بوك)
رئيس الحكومة العراقي (حيدر العبادي / فيس بوك)
الثلاثاء 25 أكتوبر 2016 / 22:48

العراق يقول مستعد للتعاون مع أوبك على "أساس صحيح"

أبلغ العراق أكبر مسؤول في أوبك اليوم الثلاثاء أنه مستعد للتعاون في التوصل إلى اتفاق على خفض المعروض لدعم أسعار النفط بشرط أن يحتفظ بإنتاجه قرب المستويات الحالية.

وقال رئيس الوزراء حيدر العبادي معلقاً على زيارة الأمين العام لمنظمة أوبك محمد باركيندو لبغداد "نحن مستعدون للتعاون على أساس صحيح".

يزور باركيندو -الذي يحاول ترسيخ اتفاق لخفض المعروض من أجل دعم أسعار النفط- بغداد قبل اجتماع أوبك في 30 نوفمبر (تشرين الثاني).

ويقول العراق -ثاني أكبر منتج في أوبك بعد السعودية- إنه لن يخفض الإنتاج لأنه بحاجة إلى المال لمحاربة تنظيم داعش. ويقول المسؤولون العراقيون إن البلد ينبغي أن يحصل على بعض الإعفاءات مثل إيران ونيجيريا وليبيا الذين تضرر إنتاجهم من الحروب أو العقوبات.

وأشاروا أيضاً إلى أنهم قد يقبلون بخفض الإنتاج لكن من مستوى أساسي أعلى وهو ما يعني المحافظة على الإنتاج عند نفس المستوى. ويقول العراق إنه ينتج أكثر من تقديرات أوبك.

وقال العبادي "نريد أن أسعار النفط ترتفع.. حدث سوء تفاهم بخصوص الأرقام".

يقدر العراق إنتاجه في سبتمبر (أيلول) عند 4.774 مليون برميل يومياً وقد يزيد قليلاً في أكتوبر (تشرين الأول). وتقدر المصادر الثانوية لأوبك إنتاج العراق عند 4.455 مليون برميل يومياً.

والتقى باركيندو بوزير النفط العراقي جبار اللعيبي الذي عبر عن "دعم جهود الأمين العام" وفقاً لبيان نشر في موقع الوزارة على الانترنت.

وقال رئيس شركة تسويق النفط العراقية سومو فلاح العامري إن العراق لن ينزل بالإنتاج عن 4.7 مليون برميل يومياً "سواء بقرار من أوبك أو غيرها".