الرئيس السيسي (نقلاً عن القناة الأولى المصرية)
الرئيس السيسي (نقلاً عن القناة الأولى المصرية)
الأربعاء 26 أكتوبر 2016 / 01:00

السيسي: النشاط الاقتصادي للقوات المسلحة يعادل 1.5% من اقتصاد مصر

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس الثلاثاء إن الأنشطة الاقتصادية للقوات المسلحة المصرية تعادل ما بين 1 إلى 1.5 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي وإن الجيش لا يتطلع لمنافسة القطاع الخاص.

ووعد السيسي - وهو قائد سابق للجيش- بإحياء الاقتصاد بعد أن تولى منصبه في 2014 واستعان بالقوات المسلحة للمساعدة في مشاريع رئيسية للبنية التحتية وتوزيع سلع أساسية مدعومة لكبح أسعارها المتزايدة.

وقال السيسي في مؤتمر وطني للشباب في منتجع شرم الشيخ على البحر الأحمر "يا ترى اقتصاد القوات المسلحة يساوي كم من الناتج المحلي الإجمالي .. أنا أقول لكم علشان تبقى الامور واضحة .. 1 إلى 1.5 بالمئة".

وقال "كان من الضروري دخول القوات المسلحة المجال الاقتصادي لأن حجم العمل المطلوب كان ضخما جداً"، موضحاً أن القوات المسلحة مسؤولة عن الأمن القومي للبلاد، ومشروعاتها الاقتصادية مراقبة من الجهاز المركزي للمحاسبات".

وأضاف قائلاً "الناس يجب أن تتفهم أن القوات المسلحة مسؤولة عن الأمن القومي لمصر وأنها تتدخل وتشتغل وتعمل كل حاجة للحفاظ على بلدها ولا تتدخل كي تكسب أو تنافس القطاع الخاص".

وأشار السيسي إلى أن القوات المسلحة تمول مشترياتها من الأسلحة والعتاد من ميزانيتها الخاصة قائلاً "تسليح الجيش .. كل المعدات اللي بتيجي دي من قدرات الجيش الاقتصادية".

ومضى قائلاً إن القوات المسلحة تجهز حالياً 8 مليون عبوة غذائية بنصف الثمن، وإن الأخيرة تدفع ضرائب مثل أي مؤسسة مصرية.
وأكد أنه سيتم تسليم ما يزيد على 1300 مشروع قبل نهاية عام 2018، موضحاً "نستحمل لأن ظروفنا صعبة.. وكفاية اعتماد على أشقائنا العرب".

وأضاف الرئيس السيسي إذا تمت الانتخابات المحلية بشكل جيد من الشباب وكذلك تم وضع مساعدين للنواب و"مجلس نواب موازي" جيد سيكون ذلك إثراء للوضع، مؤكداً أنه مع أي فكرة يطرحها الشباب طالما أنها تخدم الدولة المصرية.

وجدد الرئيس السيسي طلبه للشباب الأعضاء في مجلس النواب القيام بدور حيوي وكبير في مساعدة الشباب فى الترشح للانتخابات المحلية، وكذلك على الأحزاب أن تقوم بنفس الدور وأن تختار الصالح للمشاركة في الانتخابات من المرشحين.