عبد الحميد دشتي (أرشيف)
عبد الحميد دشتي (أرشيف)
الأربعاء 26 أكتوبر 2016 / 10:03

الكويت: قبول ترشح دشتي لا يعني خوضه الانتخابات

من المقرر أن تنظر المحكمة اليوم الأربعاء، في الاستشكال الذي تقدمت به الحكومة على حكم المحكمة الإدارية المستعجلة بالسماح للنائب السابق عبد الحميد دشتي بالترشح لانتخابات مجلس أمة 2016، عن طريق توكيل لابنه.

واعتبرت المحكمة في حيثيات حكمها بقبول طعن دشتي بعدم السماح له بالترشح، أنه لم يتمكن من تقديم أوراق ترشحه بنفسه "لوجود قوة قاهرة تحول بينه وبين حضوره إلى إدارة شؤون الانتخابات، باعتبار أنه متواجد خارج البلاد لتلقي العلاج ولا يستطيع العودة إليها في الوقت الحالي بناء على تعليمات الأطباء المشرفين"، وفقاً لصحيفة الرأي الكويتية.

وقالت إن "المدعي عضو سابق في مجلس الأمة ويحمل مؤهل دكتوراه، مما يعني بالضرورة وبحكم اللزوم، إجادته قراءة اللغة العربية وكتابتها، الأمر الذي يكون معه الامتناع عن قبول أوراق ترشيحه من خلال وكيله القانوني لانتخابات مجلس الأمة ليس له ما يبرره في الواقع والقانون، وينطوي على تعسف غير جائز ويشكل قراراً إدارياً سلبياً تقضي المحكمة بإلغائه.

وأضافت مصادر قانونية أنه "مهما كانت نتيجة الحكم في الاستشكال الذي تقدمت به الحكومة، فإن ثمة فرقاً بين قبول طلب الترشح عن طريق وكالة قانونية، وبين الاستمرار في قبول الترشح وخوض الانتخابات"، مشيرة إلى أن "الشرط الأخير تقرره اللجنة المعنية بفحص طلبات المرشحين كافة بعد إغلاق باب الترشح للانتخابات".