أطفال في روضة (تعبيرية)
أطفال في روضة (تعبيرية)
الأربعاء 26 أكتوبر 2016 / 12:16

اختبار يخبر الوالدين بمدى استعداد طفلهما للذهاب إلى المدرسة

24- إعداد: رشا صفوت

أكدت دراسة أمريكية حديثة وجود علامات تشير إلى مدى استعداد الطفل للذهاب إلى المدرسة، وتقيس قدرته على النجاح في المستقبل، ويمكن معرفتها عن طريق اختبار استخدمته الدراسة، أسمته "مهمة الرأس وأصابع القدمين والركبتين والأكتاف"، حيث يُطلب من الطفل القيام بعكس ما يقال له، لتحديد قدرته على الضبط الذاتي والتركيز.

كشفت الدراسة، التي تُسلط الضوء على الضبط الذاتي والتركيز للأطفال خلال مراحل مبكرة من طفولتهم، أن قرابة خُمس الأطفال التي تراوحت أعمارهم من 3 إلى 7 سنوات لا يظهر عليهم أي تحسن خلال مرحلة ما قبل المدرسة، ولا يزالوا بحاجة إلى تعلم السيطرة على سلوكهم والتركيز على ما يقال لهم قبل التوجه إلى المدرسة.

وحللت الدراسة الصادرة من جامعة ميتشيغان الأمريكية بيانات مجمعة من 3 دراسات سابقة منفصلة، حيث فحصوا مهمة "الرأس وأصابع الأقدام والركبة والأكتاف" لـ 1386 طفل، لتحديد ما إذا كان الطفل لديه القدرة على القيام بفعل مضاد لما يقال له والحفاظ على تركيزه.

وبيّن التحليل وجود نمط واضح بين الدراسات الثلاث، يعتمد على 3 مسارات، "مطورون في وقت مبكر" لأطفال أعمارهم 18 شهراً، و"مطورون وسطيون" لأطفال أعمارهم 12 شهراً و"مطورون في وقت لاحق" لأطفال أعمارهم 6 شهور.

وأوضح الباحثون أن نتائج الدراسات الثلاث تدعم فكرة أن تطوير مهارة الضبط الذاتي والتركيز لدى الأطفال مرتبطة بعدة عوامل تشمل الجنس، حيث أن الذكور يقعوا في فئة "المطورين في وقت لاحق"، بالإضافة إلى المهارات اللغوية ومستوى تعليم الأم.

وأوضح الباحثون أن مسألة الضبط الذاتي والتركيز من الأمور الهامة جداً لمساعدة الأطفال على التقدم في التعليم من الرياضيات إلى الأدب في المدرسة.