جانب من تحضيرات ميشال عون قبل جلسة الانتخاب (نادين حداد / فيس بوك)
جانب من تحضيرات ميشال عون قبل جلسة الانتخاب (نادين حداد / فيس بوك)
الأربعاء 26 أكتوبر 2016 / 15:03

لبنان يستعد لاختيار عون رئيساً للبلاد بعد 900 يوم من الفراغ

24 - إعداد: محمود غزيّل

يستعد لبنان يوم الإثنين المقبل لاحتمال جدي لانتخاب رئيس للجمهورية بعد فشل 45 محاولة سابقة من الوصول إلى اتفاق سياسي ينهي 890 يوماً من الشغور في المنصب الأول في البلاد.

ودعا رئيس مجلس النواب نبيه بري، بحسب بيان صادر عنه اليوم الأربعاء، إلى جلسة يوم الإثنين المقبل لانتخاب رئيس للجمهورية.

وتأتي هذه الدعوات وسط معلومات باتت شبه مؤكدة عن اقتراع أعضاء المجلس النيابي بأكثريتهم للنائب ورئيس التيار الوطني الحر ميشال عون.

ويحتاج عقد الجلسة للاقتراع على انتخاب الرئيس إلى حضور ثلثي أعضاء المجلس وعددهم 86 نائباً من أصل 128 نائباً يمثلون كامل أعضاء البرلمان.

وكانت الجلسة السابقة عقدت في 28 سبتمبر قبل أن يتم إرجائها إلى 31 أكتوبر (تشرين الأول) المقبل "بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني".

وكانت ولاية الرئيس السابق للجمهورية اللبنانية ميشال سليمان انتهت في 25 مايو (أيار) 2014، ومنذ ذلك الوقت لا يزال لبنان بدون رئيس للجمهورية.

وفي إطار متصل، أكد رئيس تيار المردة النائب سليمان فرنجية، المرشح الثاني الأبرز للمنصب نفسه، أنه مستمر في ترشيحه، على الرغم من كافة المعطيات التي تشير إلى عدم نيله الأكثرية المطلوبة للمنافسة الجدية ضد عون.

أما المرشح الأقل حظاً بين الأسماء التي تم التداول بها،وهو النائب هنري حلو، الذي تم ترشيحه سابقاً من قبل رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط، فأكد أن ترشحه "يستمر ما دام مفيداً لمصلحة الوطن".