الأربعاء 26 أكتوبر 2016 / 17:47

بالفيديو: تعرف على موظفي بحث غوغل البشريين

24- إعداد: سامي حسين

لم يعد الحصول على المعلومات والإجابة عن الأسئلة التي تشغل بالنا صعباً في هذه الأيام، مع توفر محركات البحث على الإنترنت وفي مقدمتها "غوغل" والتي توفر كماً هائلاً من المعلومات بمختلف اللغات.

ولكن كيف كان الناس يحصلون على هذه المعلومات في السابق؟

بالطبع كانت المكتبات ومراكز المعلومات توفر ما نحتاج إليه من معلومات، وكانت مكتبة نيويورك العامة توفر خدمة هاتفية يمكن من خلالها طرح الأسئلة والاستفسارات، وصدقوا أو لا تصدقوا، لا تزال هذه الخدمة متوفرة حتى اليوم بحسب موقع أوديتي سنترال.

ويطلق على العاملين في هذه المكتبة اسم "غوغل البشريين" ومهمتهم البحث في أرشيف عمره 120 عاماً من الكتب والمخطوطات، وتقديم إجابات على أغرب الأسئلة التي يمكن أن تطرح عليهم.

وأطلقت هذه الخدمة للمرة الأولى في الأربعينات من القرن الماضي، عندما لم يكن أحد يعرف أي شيء عن الإنترنت أو محركات البحث، ويشرف عليها 9 موظفين يعملون على تلبية طلبات الناس الذين لا يزالون بعيدين عن التكنولوجيا الحديثة، أو يفضلون التفاعل مع إنسان آخر وليس مع الآلة.

وبالطبع كانت هذه الخدمة أكثر ازدحاماً قبل وجود الإنترنت، لكنها لا تزال حتى اليوم تتعامل مع 300 طلب واستفسار بالمتوسط بشكل يومي، عن طريق الهاتف والبريد الإلكتروني والرسائل النصية.

ويبحث الموظفون عن الإجابات ضمن الأرشيف، لكنهم يمكن أيضاً أن يلجؤوا إلى غوغل للبحث عنها إذا وجدوا أن ذلك يمكن أن يسرع العملية، وفي الوقت الذي تحتاج جزءاً من الثانية للحصول على نتائج البحث في غوغل، تستغرق العملية عبر الهاتف 5 دقائق على الأقل، لكن أصحاب الاستفسارات قلما يتذمرون من ذلك، لأن أغلبهم يستمتعون بالمحادثة التي يجرونها مع الموظف.