وزيرا الخارجية التركي مولود جاووش أوغلو والسوداني إبراهيم الغندور (صباح ديلي)
وزيرا الخارجية التركي مولود جاووش أوغلو والسوداني إبراهيم الغندور (صباح ديلي)
الأربعاء 26 أكتوبر 2016 / 16:56

تركيا: سنرد على أي تهديد للحشد الشعبي أو لنا وللتركمان في تلعفر

قال وزير الخارجية التركي، مولود جاووش أوغلو، إن بلاده ستتخذ التدابير المناسبة فور تشكيل "الحشد الشعبي" الذي توجه إلى مدينة تلعفر الواقعة غرب الموصل لقتال داعش، خطراً على أمن بلاده، وفق ما نقلت صباح ديلي التركية الأربعاء.

وقال أوغلو في المؤتمر الصحافي المشترك مع وزير الخارجية السوداني إبراهيم الغندور في العاصمة التركية أنقرة  "مصممون على حماية حقوق أشقائنا التركمان هنا، في تلعفر، ونحن لله الحمد قادرون على ذلك، خاصةً أننا لم نتركهم يوماً، وفي حال تعرضهم لهجمات، لن نقف غير مبالين".

وشدّد أوغلو على أن ميليشيا "الحشد الشعبي الذي يتحرك بدافع الانتقام، يرغب في دخول مدينة الموصل العراقية، بدعم وتحريض من بعض الدول والمجموعات، وشن هجمات على مناطق سنية أخرى".

ودعا الوزير التركي إلى التخطيط جيداً لكافحة داعش وما بعده، وأكد ضرورة فعل ذلك بالقوات المحلية، والحفاظ على التركيبة المذهبية، والعرقية، في الموصل وتلعفر.

وأضاف الوزير التركي أنه إذا شكلت "التطورات هناك أي خطر يهددنا، فإننا سنتخذ كافة التدابير لحماية أمننا، إلى جانب مساهماتنا ضمن قوات التحالف الدولي، وهذا حق مشروع منبثق من القوانين الدولية".

ويأتي تصريح الوزير التركي بعد إعلان قيادات الحشد االشعبي العراقي الثلاثاء، وصول الآلاف من المقاتليين إلى محور غرب مدينة الموصل استعداداً للمشاركة في المعارك ضد مسلحي داعش.