الأربعاء 26 أكتوبر 2016 / 21:46

بالفيديو: أول تصميم لنظام نقل "هايبرلوب" الرابط بين أبوظبي ودبي

كشفت شركة الهندسة الدنماركية "بيغ" عن مقترح تصميم لمشروع نظام النقل "هايبرلوب" الذي يعد بنقل الركاب من العاصمة الإماراتية أبوظبي إلى إمارة دبي في غضون 15 دقيقة فقط، عبر فيديو قصير.

ويظهر الفيديو أفكاراً طرحتها الشركة، وأطلقت عليه اسم "هايبرلوب وان"، قبل الافتتاح الرسمي في السابع من نوفمبر (تشرين الثاني) في إمارة دبي، والذي سيعلن خلاله عن التصميم النهائي للمشروع.

ويقوم نظام "هايبرلوب" على تكنولوجيا حديثة تعتمد على القيادة الذاتية والسرعة الفائقة، إذ يدمج أنابيب منخفضة الضغط، خالية من الهواء، تربط بين محطتين، بحيث يكون داخل هذا الأنبوب كبسولات ركاب تندفع بسرعات عالية تصل إلى 1200 كيلومتر في الساعة.

ويقول جيكوب لانغ، أحد أعضاء فريق "بيغ" الذي يعمل حالياً على المشروع: "نحن الآن في زمن جديد، حيث يمكنك أن تطور نظام نقل خلال سنوات قليلة ليغير العالم".

ويسمح نظام "هايبرلوب وان" للمسافرين في الإمارات باجتياز مسافة 150 كيلومتراً في دقائق بتقنية الأنابيب منخفضة الضغط، الخالية من الهواء، حيث يظهر الفيديو شبكة من الأنابيب على شكل حرف "Y".

ويمكن أيضاً مشاهدة خريطة توضح الطريق المستقبلي لنظام "هايبرلوب وان" حيث سيربط النظام العاصمة الإماراتية أبوظبي مروراً بمطار أبوظبي الدولي ومطار آل مكتوم ومطار دبي، وسيكون هناك أيضاً روابط بميناء خليفة وميناء جبل علي.