صورة من المؤتمر العربي الـ28 لرؤساء أجهزة مكافحة المخدرات (أرشيف)
صورة من المؤتمر العربي الـ28 لرؤساء أجهزة مكافحة المخدرات (أرشيف)
الخميس 27 أكتوبر 2016 / 21:34

الإمارات تشارك في المؤتمر العربي لرؤساء أجهزة مكافحة المخدرات

تشارك دولة الإمارات في أعمال المؤتمر العربي الـ30 لرؤساء أجهزة مكافحة المخدرات التي انطلقت اليوم الخميس، في إطار أعمال الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب.

يترأس نائب مدير عام مكافحة المخدرات بوزارة الداخلية، العقيد عبد الرحمن محمد العويس، وفد الدولة الذي يضم نائب مدير المكافحة المحلية بشرطة دبي، المقدم أيوب حسن مفتاح.

ودعا الأمين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب، الدكتور محمد بن علي كومان، لدى افتتاحه المؤتمر إلى تطوير التعاون العربي في مجال مكافحة المخدرات من خلال تبادل التجارب وتقاسم الخبرات.

وأشار إلى ضرورة مواجهة سوء استخدام الأدوية ذات التأثير العقلي والنفسي خاصة أن المؤتمر سيناقش دراسة تحليلية للإحصاءات المتعلقة بهذا الاستخدام وسيستعرض جملة من التقارير الميدانية في هذا المجال.

ويناقش المؤتمر - على مدى يومين - عدداً من القضايا منها المستجدات الدولية في مجال المخدرات "مراكز الانتاج وأنماط الاستهلاك وأساليب التهريب وطرق المكافحة والتصدي" ومدى تأثيرها على المنطقة العربية والتدابير القانونية والإجرائية المتخذة من قبل الدول العربية لمراقبة السلائف والمواد الكيميائية المستخدمة في الصنع غير المشروع للمخدرات والمؤثرات العقلية ومنع استيرادها وتصديرها والاتجار بها وتوزيعها على نحو غير مشروع ودور الاتجار غير المشروع بالمخدرات والمؤثرات العقلية في تمويل الإرهاب.

كما يناقش المؤتمر دراسة تحليلية بشأن إحصاءات دقيقة حول الاستخدام غير المشروع للأدوية ذات التأثير العقلي والنفسي وتقرير ميداني عن واقع سوء استخدام الأدوية ذات التأثير العقلي والنفسي في المنطقة العربية وطرق الحصول عليها.

ويبحث المؤتمر نتائج اللقاءات العربية والدولية في مجال المخدرات " 2015-2016 " وسيتم كذلك استعراض تجارب الدول الأعضاء في مجال مكافحة المخدرات.

يشارك في المؤتمر ممثلون عن وزارات الداخلية في الدول العربية فضلاً عن جامعة الدول العربية ومكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة والمنظمة الدولية للشرطة الجنائية ومجلس التعاون لدول الخليج العربية، ومركز "حماية" الدولي للتدريب ومنظمة "اليوروبول" وجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.

ومن المقرر أن تحال توصيات المؤتمر إلى الدورة المقبلة لمجلس وزراء الداخلية العرب للنظر في اعتمادها.