رئيس حكومة إقليم كردستان العراق نيجيرفان بارزاني (أرشيف)
رئيس حكومة إقليم كردستان العراق نيجيرفان بارزاني (أرشيف)
الجمعة 28 أكتوبر 2016 / 16:08

حكومة كردستان العراق تخطط للاستقلال بعد استعادة الموصل

صرح رئيس حكومة إقليم كردستان العراق نيجيرفان بارزاني، في مقابلة نشرت اليوم الجمعة، أنه يريد مناقشة "استقلال" هذه المنطقة التي تتمتع بحكم ذاتي فور استعادة مدينة الموصل من تنظيم داعش.

وقال بارزاني لمجلة "بيلد" الألمانية في تصريحات نقلت باللغة الألمانية إن "الأمور ناضجة منذ فترة طويلة (للاستقلال) لكن حالياً نركز على المعركة ضد داعش".

وأضاف أنه "فور تحرير الموصل سنجتمع مع شركائنا في بغداد لنتباحث في استقلالنا. انتظرنا طويلاً وكنا نعتقد أنه بعد 2003 (غزو العراق بقيادة الولايات المتحدة) ستكون هناك انطلاقة جديدة لعراق جديد ديموقراطي. لكن هذا العراق فشل".

وتابع نيجيرفان بارزاني: "هنا، نحن لسنا عرباً بل أمة كردية. الأسرة الدولية يجب أن تنظر إلى ذلك بطريقة واقعية". وتابع "عندنا، لا يوجد جيش عراقي ولا شرطة عراقية. في وقت ما سيكون هناك استفتاء حول استقلال كردستان، لنترك الناس يقررون".

ودعا مسعود بارزاني رئيس الإقليم الذي يتمتع بحكم ذاتي منذ 1991 وعم نيجيرفان بارزاني دعاً في فبراير (شباط) الماضي، إلى إجراء استفتاء حول دولة كردية في شمال العراق ما أدى إلى تصاعد التوتر مع السلطة المركزية في بغداد.

وقال نيجيرفان بارزاني إن استعادة الموصل "ستتم خلال 3 أشهر على الأكثر" مع مواصلة تقدم القوات العراقية. وأضاف "سيطرنا بسرعة على الضواحي لكن ما لا نعرفه هو بأي درجة من الكثافة سيدافع تنظيم داعش عن نفسه داخل الموصل".

وأكد محذراً "لديهم مئات المرشحين للهجمات الانتحارية ومن المؤكد أن هناك ورشات لصنع العبوات الناسفة. إنها أكبر خطر خلال التقدم"، مطالباً بمساعدة مالية أكبر من الاتحاد الأوروبي للاهتمام باللاجئين القادمين من الموصل في المكان.