الجمعة 28 أكتوبر 2016 / 22:50

دول غرب المتوسط تؤكد دعمها لحكومة الوفاق الليبية

أعلن وزيرا خارجية فرنسا والمغرب، اليوم الجمعة، دعمهما باسم الدول العشر لغرب المتوسط حكومة الوفاق الوطني في ليبيا، وذلك خلال لقاء عقد في مارسيليا جنوب فرنسا.

وقال وزير الخارجية الفرنسي، جاك مارك ايرولت، في تصريح صحافي: "ندعم ما تقوم به حكومة فائز السراج، حكومة الوفاق الوطني".

ويترأس إيرولت مع نظيره المغربي مجموعة الدول خمسة زائد خمسة، وهي إيطاليا وفرنسا وإسبانيا والبرتغال ومالطا للدول الواقعة شمال المتوسط، والجزائر وليبيا والمغرب وتونس وموريتانيا للدول الواقعة جنوب المتوسط.

وتعاني ليبيا من فوضى أمنية وسياسية منذ سقوط نظام، معمر القذافي، قبل نحو خمس سنوات، وتشكلت في الثلاثين من مارس(آذار) حكومة وفاق وطني بقيادة السراج لم تتمكن بعد من تثبيت سيطرتها على كل مناطق البلاد.

وتلقى حكومة السراج دعم الولايات المتحدة والدول الأوروبية، وهي تتخذ من طرابلس مقراً إلا أنها لا تفرض سيطرتها على شرق البلاد.

وأضاف الوزير الفرنسي "لا يزال من الضروري القيام بعمل هائل للنجاح وجمع كل قوى التنوع الليبي" مضيفاً "هناك المسألة الأمنية ومشكلة الهجرة، خصوصاَ بسبب العمل المشين الذي يقوم به مهربون في وسط البحر المتوسط".

وأوضح ايرولت أن وزير الخارجية التونسي خميس الجهيناوي اقترح على نظرائه عقد اجتماع للدول العشر حول ليبيا قريبا في تونس.

وأعلن وزير الخارجية المغربي صلاح الدين مزوار أن "هناك إطاراً في ليبيا يجب ألا يتغير هو إطار اتفاق الصخيرات" الذي وقعته شخصيات ليبية في ديسمبر(كانون الأول) 2015 في الصخيرات في المغرب برعاية الأمم المتحدة".

واعتبر أن "الجانب العسكري لا يمكن أن يكون فوق الجانب السياسي، لا يمكن ألا أن يكون تحته".

وخلص إلى القول "نحن سعيدون لأن الهيئة الانتقالية ستجتمع الأسبوع المقبل لتشكيل حكومة جديدة في ليبيا".