قافلة نون (خاص24)
قافلة نون (خاص24)
الثلاثاء 8 نوفمبر 2016 / 10:46

بالصور| الشارقة: "قافلة نون" تبحث عن غير القادرين على الدراسة وتشغل مدرسين متقاعدين

24- الشارقة- زيد قاسم

قرب معرض الشارقة للكتاب المقام حالياً على أرض معرض اكسبو الشارقة، تقف حافلة نقشت عليها حروف باللغة العربية وتحمل عنوان "قافلة نون"، وهي مشروع تعليمي واعد يحمل في طياته أبعاداً إنسانية كبيرة تتمثل في تعليم الأطفال غير القادرين على التوجه إلى المدارس، وذلك عبر الاستعانة بخبرات مدرسين متقاعدين في الدولة.

وتفصيلاً أوضح الموظف في دائرة الخدمات الاجتماعية في حكومة الشارقة عبد الروؤف الكمالي لـ24 أن "مشروع الحافلة الذي أطلقوا عليه اسم "قافلة نُون" يستهدف تعليم أبناء العائلات المقيمة ممن لديهم مشاكل اجتماعية من عمر 5 سنوات إلى 15 سنة".



 وأضاف أن "المشروع يستهدف أبناء هذه الفئات في الشارقة فقط، حيث تتوجه الحافلة إلى أماكن سكنهم وتجمعهم وتقدم لهم 3 حصص في الأسبوع".

3أشهر و4 مواد

وأكد الكمالي أن "مدة الدراسة في المشروع تمتد لثلاثة أشهر يدرس خلالها الطلاب 4 مواد أساسية تؤهلهم إلى أساسيات التعليم"، مبيناً أن "المواد هي اللغة العربية والتربية الإسلامية واللغة الانجليزية والرياضيات".

وأضاف: "بعد انتهاء مدة الثلاثة أشهر يحصل الطلاب على شهادة معتمدة تفيد أنهم قادرون على القراءة والكتابة على أقل تقدير".



مدرسون متقاعدون

بدوره، أكد مقدم الرعاية الاجتماعية بـ"واحات الرشد" التابعة لدائرة الخدمات الاجتماعية في الشارقة، ممتاز محمد مطاوع، أن "مدرسي الطلبة هم من المدرسين المتقاعدين والمنتمين إلى جمعية الإمارات للمتقاعدين".

وبين أن "مشروع قافلة نُون أطلقته دائرة الخدمات الاجتماعية منذ 3 أشهر بالشارقة بالتعاون مع مصرف الإمارات الاسلامي ومجلس الشارقة للتعليم وجمعية متطوعي الإمارات للمتقاعدين".



20 طالباً

وأكد أن "الحافلة تستوعب من الداخل 20 طالباً، حيث تم وضع المقاعد في مواجهة لوح وشاشتان تستخدمان لأغراض تعليمية فيما وفرت دائرة الخدمات كتباً وقرطاسية للطلاب".