الأربعاء 23 نوفمبر 2016 / 13:51

بالفيديو: لعبة "آي باد" تعالج كسل العين

24- إعداد: رشا صفوت

طور باحثون أمريكيون لعبة فيديو طبية تستهدف علاج مرض كسل العين الذي قد يؤدي في كثير من الأحيان إلى الحول، حيث تُنشط اللعبة العين الكسولة وتقويها.

ولإصلاح كسل العين وهو عبارة عن ضعف في الإبصار في عين لم تتطور فيها الرؤية بشكل طبيعي منذ فترة الطفولة المبكرة، يلجأ الأطباء عادة إلى تغطية العين السليمة لفترات طويلة لتشجيع العين المصابة بالكسل على العمل بصورة أفضل، من خلال تعزيز التواصل بين المخ والعين الكسولة، لكن هذه الطريقة قد تُسبب للمراهقين والأطفال الشعور بالإحباط واليأس والحرج.

لذا، ابتكر باحثون في منظمة "ريتينا فونديشن أوف ذا ساوث ويست" في مدينة دالاس بولاية تكساس الأمريكية، المخصصة في أمراض شبكية العين تطبيقاً على شكل "لعبة فيديو" يمكن تحميلها على الأجهزة اللوحية.

اختبر الباحثون نظر 28 طفل تراوحت أعمارهم بين 4 إلى 10 سنوات، حيث ارتدت مجموعة نظارات خاصة، فيما وضعت المجموعة الأخرى غطاءً لاصقاً على أعينهم لمدة ساعتين يومياً أثناء ممارستهم لعبة على جهاز "آي باد" تسمى "ديج راش" لمدة 5 أيام على مدار أسبوع كامل.

وتعتمد اللعبة على إلزام اللاعبين إعادة قطعة من الذهب إلى عربة تسوق في أسرع وقت ممكن مجتازة عدد من العوائق والحواجز، بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية.

وبينت نتائج الاختبار أن الأطفال الذين يعانون من كسل في العين وكانوا يرتدون النظارة الخاصة تمكنوا من رؤية العناصر في اللعبة بدرجة وضوح عالية، وبلغت درجتهم في الاختبار 20/20، أي أنهم شاهدوا الحروف على بعد 20 قدم، كطفل نظره طبيعي، وتحسنت لديهم قوة الإدراك البصري بشكل أكبر من تلك المجموعة التي كانت تضع غطاء على أعينها القوية من أجل تنشيط عينها الكسولة.