السفير البريطاني في الولايات المتحدة (أرشيف)
السفير البريطاني في الولايات المتحدة (أرشيف)
الجمعة 2 ديسمبر 2016 / 17:28

مسؤول بريطاني: مقاتلاتنا ستحلق فوق بحر الصين الجنوبي

قال السفير البريطاني في الولايات المتحدة، إن المقاتلات البريطانية الزائرة لليابان ستحلق فوق بحر الصين الجنوبي، كما سيتاح مرور حاملات الطائرات البريطانية في المحيط الهادي بمجرد أن تدخل الخدمة عام 2020، نظراً للمخاوف حيال حرية الملاحة هناك.

وقال السفير كيم داروش لمركز دراسات في واشنطن، إن مقاتلات تايفون البريطانية الزائرة في اليابان ستطير فوق مناطق متنازع عليها في بحر الصين الجنوبي، لتأكيد حقوق الطيران الدولي فوقها من دون أن يعطي إطاراً زمنياً.

وقال داروش في مناسبة حضرها السفير الياباني إلى واشنطن، إن معظم القدرات الدفاعية البريطانية في المستقبل ستتركز في الشرق الأوسط.

وأضاف "بالتأكيد سنضع حاملتي طائرات جديدتين في الخدمة عام 2020، وبينما نجدد ونحدث قواتنا الدفاعية ستكونان متواجدتين في المحيط الهادئ."

وتابع "نحن نتشاطر مع هذه الإدارة الأمريكية، وتلك المقبلة هدفها لحماية حرية الملاحة وإبقاء الممرات البحرية والممرات الجوية مفتوحة"،
وقال إنه على الرغم من انشغال بريطانيا في الشرق الأوسط "سنحاول أن نلعب دورنا" في المحيط الهادي.

ووصلت 4 مقاتلات بريطانية إلى اليابان في أكتوبر (تشرين الأول) للمشاركة في تدريبات مع القوات اليابانية وسط تصاعد التوتر، بشأن سعي الصين للسيطرة على المنطقة المتنازع عليها في شرق آسيا بما في ذلك بحرا الصين الجنوبي والشرقي.

وفي بكين قال المتحدث باسم الخارجية الصينية قنغ شوانغ، إن جميع البلدان لديها حرية الملاحة والتحليق فوق بحر الصين الجنوبي وفق النظام الدولي ولا يوجد أي نزاع بشأن ذلك.

وأضاف في إفادة صحفية يومية "نأمل أن تتمكن الأطراف المعنية من أن تحترم فعلاً جهود دول المنطقة، لضمان السلام والاستقرار في بحر الصين الجنوبي".