وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون (أرشيف)
وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون (أرشيف)
الجمعة 2 ديسمبر 2016 / 20:00

جونسون: بريطانيا ستلعب دوراً قيادياً في العالم "المتقلب"

قال وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون، اليوم الجمعة، إن بلاده لن تلعب دوراً هامشياً على المسرح العالمي في أعقاب خروجها من الاتحاد الأوروبي ويجب أن تساعد في منع ظهور نظام عالمي أكثر وحشية.

وقال جونسون في أول خطاب رئيسي له بشأن السياسة الخارجية، إن "التصويت في 23 يونيو (حزيران) بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي لا يعني أن بلاده ستنغلق على نفسها".

وتابع: "العالم ليس على ما يرام. بالتأكيد إنه أكثر خطورة وتقلباً عما كان عليه قبل عقود قليلة".

وأضاف في خطاب في مركز أبحاث تشاتام هاوس: "بات لدينا عقيدة الرجل القوي. الديمقراطية تتراجع. ولدينا قوس (يسوده) انعدام الاستقرار في الشرق الأوسط. هل ردنا على هذا يكون بالتقاعس ودفن رؤوسنا تحت الوسائد؟ بالتأكيد لا".

وأوضح الوزير: "نحتاج إلى أن نضاعف من جديد تصميمنا على الدفاع وأن نحافظ على أفضل ما في النظام العالمي المرتكز على القوانين. إذا فشلنا فهناك خطر أن نتقهقر إلى نظام أقدم وأكثر وحشية حيث للقوي حرية مضايقة أو التهام الضعيف".

وشدد جونسون على أن بريطانيا لاعب دولي.

وقال: "لن نلعب دوراً هامشيا ولن نكون رأس حربة على المسرح العالمي. نحن أحد الأبطال - بريطانيا عالمية تدير سياسة خارجية دولية بالفعل".

وأشار جونسون إلى أن بريطانيا لن تمنع محاولات الاتحاد الأوروبي لصياغة سياسة دفاعية مشتركة.

وأكد وزير الدفاع مايكل فالون، أنه سيوقف تشكيل جيش أوروبي بينما ما تزال بريطانيا في الاتحاد إذ أن ذلك سيقوض دور حلف شمال الأطلسي.

وأضاف: "هناك محادثات تجرى حالياً بشأن رغبة الاتحاد الأوروبي في وضع سياسة دفاعية وأمنية مشتركة وهيكلية جديدة لذلك. إذا أرادوا فعل ذلك. حسناً. لن نكون هناك لمنع أو إعاقة المزيد من الخطوات باتجاه الاندماج الأوروبي".

وقال المتحدث باسم رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، إن الحكومة لا توافق على فكرة تشكيل قوة دفاع أوروبية مشيرة إلى أن أي سياسة دفاعية أوروبية يجب أن تتكامل مع حلف شمال الأطلسي ولا تكرره.

وأكّد جونسون أن التزامات بريطانيا في حلف شمال الأطلسي "لن تنفصم عراها" مضيفاً أن الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب كان محقاً في الإشارة إلى ضرورة ألا يعتمد الحلف إلى حد كبير على الإنفاق الدفاعي لدولة واحدة.

وأشار إلى إنه سيسعى "للتركيز على عدد من الإيجابيات" الناتجة عن الاتفاق النووي مع إيران أمام الإدارة الأمريكية الجديدة.

وانتقد ترامب بشدة الاتفاق النووي خلال حملته الانتخابية.