محمود عباس يتوسط عدد من أعضاء فتح خلال المؤتمر السابع (أرشيف)
محمود عباس يتوسط عدد من أعضاء فتح خلال المؤتمر السابع (أرشيف)
الجمعة 2 ديسمبر 2016 / 20:20

فتح تفتح باب الترشيح لعضوية اللجنة المركزية والمجلس الثوري

أعلن المتحدث الرسمي باسم مؤتمر فتح السابع المنعقد في رام الله في الضفة الغربية، أن باب الترشيح لعضوية الهيئتين القياديتين في الحركة، اللجنة المركزية والمجلس الثوري، سيفتح ابتداء من الساعة 18:00 (16:00 توقيت غرينيتش).

وجاء في بيان صدر اليوم الجمعة، عن المتحدث محمود أبو الهيجاء أن "باب الترشح يفتح مساء الجمعة الساعة 18:00 على أن تجري الانتخابات السبت".

ويتنافس عدد من قيادات الحركة للفوز بعضوية اللجنة المركزية التي تتكون من 21 عضواً إضافة إلى القائد العام للحركة محمود عباس، الذي أعيد انتخابه في هذا المنصب في اليوم الأول من أعمال المؤتمر الثلاثاء.

وينتخب أعضاء المؤتمر البالغ عددهم 1400 عضو، 18 عضواً في اللجنة المركزية في حين يعين عباس الأربعة الآخرين.

أما المجلس الثوري فيتألف من 80 عضواً منتخباً وحوالى 40 معينين.

ونفى الناطق باسم المؤتمر أن تكون لدى الرئيس عباس لائحة يدعمها في أي من الهيئتين. وقال أبو الهيجاء الجمعة: "لا صحة عن نشر قوائم من المرشحين لعضوية اللجنة المركزية مدعومة من الرئيس محمود عباس".

وكان مقرب من كبير المفاوضين الفلسطينيين، وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، أكد أن عريقات سيقدم ترشيحه لعضوية اللجنة المركزية، وكذلك أعلن وزير التربية والتعليم العالي صبري صيدم عبر صفحته الفيس بوك بوك رغبته بالترشح لعضوية اللجنة المركزية.

وهذا هو المؤتمر السابع للحركة التي انطلقت في العام 1965، والمؤتمر الأول الذي يجري على الأراضي الفلسطينية بمشاركة أعضاء للحركة من قطاع غزة.

وعقد المؤتمر السادس في العام 2009 في مدينة بيت لحم بدون تمكن أعضاء الحركة في غزة من الوصول بعد أن منعتهم حركة حماس، التي تسيطر لغاية اليوم على قطاع غزة.

وجدد الرئيس الفلسطيني محمود عباس مساء الأربعاء، دعوته إلى تحقيق السلام مع إسرائيل من طريق الحوار، في وقت يكثف مؤيدو الاستيطان ضغوطهم على الحكومة الإسرائيلية اليمينية على وقع استياء متعاظم لدى الفلسطينيين.

وينهي المؤتمر أعماله السبت بانتخاب أعضاء اللجنة المركزية والمجلس الثوري.