حصاد الأسبوع (24)
حصاد الأسبوع (24)
السبت 3 ديسمبر 2016 / 17:50

حصاد 24| الإمارات تحتفي بيوم الشهيد واليوم الوطني وترامب يتخلى عن إدارة أعماله

24. إعداد: شادية سرحان

شهد العالم أحداثاً عدة على الصعد المحلية والعربية والدولية، الأسبوع الماضي، جاء في طليعتها، احتفالات دولة الإمارات العربية المتحدة بيوم الشهيد واليوم الوطني 45، وزيارة السيسي للإمارات، وترامب يتخلى عن إدارة أعماله لصالح التفرغ للرئاسة، وكارثة تحطم طائرة فريقاً لكرة قدم برازيلي فوق كولومبيا.

ونستعرض فيما يلي، أبرز الأحداث الهامة والمثيرة التي شهدها العالم خلال الأسبوع الماضي:

يوم الشهيد واليوم الوطني

أحيت دولة الإمارات العربية المتحدة "يوم الشهيد"، الذي يوافق 30 نوفمبر (تشرين الثاني)من كل عام، لتشارك الدولة بكل مؤسساتها وسكانها من مواطنين ومقيمين في تحية شهداء الفداء والواجب، وذلك تنفيذاً للقرار الذي أصدره رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، بأن يكون يوم 30 نوفمبر من كل عام يوماً للشهيد، تخليداً ووفاءً وعرفاناً بتضحيات وعطاء وبذل شهداء الوطن وأبنائه البررة، الذين وهبوا أرواحهم لتظل راية الإمارات خفاقة عالية، وهم يؤدون مهامهم وواجباتهم الوطنية داخل الوطن وخارجه في الميادين المدنية والعسكرية والإنسانية كافة.

كما انطلقت مساء أمس الجمعة، في مركز أبوظبي الوطني للمعارض، فعاليات الاحتفال الرسمي باليوم الوطني 45 لدولة الإمارات ، تحت عنوان "الدار أمانة"، بحضور وولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وحكّام الإمارات، وشهد الاحتفال أيضاً حضور عدد من رؤساء الدول، تقدمهم الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، وملك المغرب محمد السادس بن الحسن، ورئيس جمهورية مصر العربية، عبدالفتاح السيسي.

للقراءة المزيد| رئيس الإمارات ونائبه ومحمد بن زايد يتلقون تهاني رؤساء وملوك العالم باليوم الوطني ، محمد بن زايد يلتقي أسر الشهداء: أبناؤنا صنعوا مجداً جديداً لوطنهم ، بالفيديو: شهداء الإمارات حاضرون في الاحتفال الرسمي لليوم الوطني


السيسي في الإمارات
غادر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت، دولة الإمارات العربية المتحدة، بعد زيارة رسمية استغرقت يومين.

وكان ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، في وداع السيسي لدى مغادرته مطار الرئاسة في أبوظبي.

ووصل السيسي إلى الإمارات، الخميس الماضي في زيارة عقد خلالها مباحثات مع ولي عهد أبوظبي حول القضايا العربية، والعلاقات المشتركة، وشارك في فعاليات العيد الوطني الـ 45 للإمارات، والذي يوافق 2 ديسمبر (كانون الأول) من كل عام.

للمزيد| بالصورة: الرئيس المصري يزور واحة الكرامة في أبوظبي ويضع أكاليل الزهور أمام نصب الشهيد



هولاند في أبوظبي
استقبل ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، مساء أمس الجمعة في أبوظبي الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، الذي يزور الدولة لحضور المؤتمر الدولي حول "حماية التراث الثقافي المهدد بالخطر"، الذي افتتحت فعالياته الجمعة ويختتم السبت في أبوظبي.

لقراءة المزيد| أبوظبي: مؤتمر حماية التراث يمهد الطريق لتشكيل تحالف دولي لحماية الآثار ، هولاند من لوفر أبوظبي: الفن رسالة تسامح والمتحف سيحمي التراث الإنساني من البرابرة



قرارات ملكية
أصدر العاهل السعودي الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز، أمس الجمعة، أوامر ملكية، بإعادة تشكيل هيئة كبار العلماء ومجلس الشورى الذي ضم 150 عضواً بينهم 30 سيدة.

للمزيد| السعودية: إعادة تكوين هيئة كبار العلماء ومجلس الشورى



تطورات اليمن
في اليمن، سلم الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ أحمد، الذي يزور العاصمة المؤقتة عدن في إطار مساعيه لبحث فرص السلام وآفاقها المتاحة والممكنة، رسالة تضمنت رد الحكومة اليمنية وتفنيدها لخريطة الطريق المقدمة من المبعوث، بما يهدف إلى تصحيح المسار، وإنجاح مساعي السلام، وفقاً للمرجعيات المحددة.

لقراءة المزيد| الرئيس اليمني يسلم ولد الشيخ رد حكومته على خطة السلام



تطورات معركة الموصل

يعاني قرابة نصف مليون من أهالي مدينة الموصل شمال العراق من النقص في مياه الشرب، يخشى أن تخلف "عواقب كارثية"، بحسب الأمم المتحدة، وكان مسؤول عراقي محلي، قال، أمس الثلاثاء، إن "إمدادات المياه انقطعت عن نحو 650 ألفاً من سكان مدينة الموصل، بعد إصابة خط أنابيب خلال معارك بين الجيش وداعش".

ومن جهة أخرى، رفض مجلس محافظة نينوى مقترحاً أمريكياً، بإيقاف التقدم العسكري في الموصل لحين إخراج الأهالي من المدينة.

لمزيد من التفاصيل| المياه سلاح داعش الجديد في الموصل ، حكومة نينوى ترفض مقترحاً أمريكياً لتجميد عمليات الموصل




تطورات الأزمة السورية
تمكنت قوات الجيش السوري ليل الجمعة السبت من السيطرة على حي طريق الباب شرق حلب، بينما يواصل الجيش عمليته لاستعادة كل المدينة.

فيما أكدت مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي فيدريكا موغيريني، اليوم السبت، إنها مقتنعة أن سقوط المناطق الواقعة تحت سيطرة المعارضة من حلب في يد الحكومة لن ينهي الحرب في سوريا.

لأخر التطورات| روسيا: مستعدون لبحث انسحاب مقاتلي المعارضة من حلب مع أمريكا ، داعش يدعو قياداته لاختيار خليفة للبغدادي




ترامب يتفرغ للرئاسة
ختار الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب الخبير المالي المخضرم ستيفن منوتشين وزيراً للخزانة ليملأ المناصب الاقتصادية، فيما أعلن عن خططه بالتخلي عن أعماله لتفادي أي تضارب في المصالح.

للمزيد| ترامب سيعقد مؤتمراً صحفياً للإعلان عن ترك أعماله



هجوم أوهايو
هاجم شاب من أصل صومالي جامعة أوهايو الحكومية، اليوم الإثنين، فصدم بسيارته وطعن مارة في حرم الجامعة موقعاً 9 جرحى قبل أن تقتله الشرطة.

لأخر التطورات| أف بي أي: مهاجم جامعة أوهايو استلهم نهج داعش وأنور العولقي



مقتل فريق كرة قدم برازيلي
تحطمت طائرة ركاب تقل على متنها 81 شخصاً من ضمنهم فريق شابكوينسي البرازيلي لكرة القدم، الثلاثاء الماضي فوق جبال كولومبيا، بعد أن أبلغت الطائرة عن عطل كهربائي، مما أدى إلى مقتل 76 شخصاً.

وأسفرت أسوأ كارثة جوية في كولومبيا منذ عقدين، عن مقتل كل من كانوا على متن الطائرة باستثناء خمسة، فيما كان الفريق في طريقه لمواجهة فريق أتليتيكو ناسيونال في مدينة ميديين في مباراة الذهاب بالدور النهائي ببطولة سودأمريكانا التي تعادل مسابقة الدوري الأوروبي لكرة القدم.

لأخر التطورات| البرازيل تستقبل جثث ضحايا طائرة شابكوينسي