(أرشيف)
(أرشيف)
الثلاثاء 6 ديسمبر 2016 / 13:12

"ضمان" لـ24: هكذا نكشف تحايل المتعاملين على الموافقات العلاجية

24 - أبوظبي - هالة العسلي

أوضح الرئيس التنفيذي للشؤون الطبية في الشركة الوطنية للضمان الصحي "ضمان" الدكتور جاد عون، آلية الشركة في كشف التلاعب أو التحايل الذي يحدث في مجال التأمين لدى بعض المنشآت، وأفاد بأن ضمان لديها إجراءات مختلفة تطبقها، حيث يقوم قسم التحقيق والتدقيق في الشركة بمراجعة المطالبات المالية والقيام بزيارات تدقيق في المنشآت الطبية للنظر في ملفات المرضى ومطابقتها مع المعلومات المتواجدة في سجل الشركة، ويتم التأكد من أن السجلات والتقارير الطبية الخاصة بحالة المريض الصحية مطابقة للتي تمت الموافقة عليها".

وذكر الدكتور جاد عون في تصريحات خاصة لـ 24 أن "الشركة تقوم باستخدام نظم إلكترونية متطورة تقوم بتحليل جميع العمليات المعنية بحصول المشتركين على الخدمات الطبية، ومن شأن هذه التحاليل إشعار الأقسام المعنية بأي تغييرات في أنماط تقديم الخدمات الطبية لدى أيّ منشأة".

وأوضح عون أنه "إذا كان هناك أي تغيير في النمط الطبيعي في تقديم الخدمات لدى أي منشأة، وذلك من خلال الاطلاع على سجل المطالبات، يقوم أحد الموظفين بالنظر في هذا التغيير للتأكد مما إذا كان هنالك أيّ تلاعب أو إذا كان هذا التغيير مبرراً"، مشيراً إلى أنه "في حال وجود أي اشتباه، يتم إحالته للجهات الرقابية المعنية بقطاع الصحة حسب كل إمارة".

توعية
وأكد الدكتور جاد عون أن مسؤولية "ضمان" لا تنحصر فقط بتقديم خدمات تأمين صحي وفقاً لأعلى المستويات، بل هي تسعى لتوعية المشترك فيما يخص التأمين الصحي وكيفية استخدامه والاستفادة من خدماته، وتعد "ضمان" الوحيدة على مستوى الدولة التي تتيح لجميع للمشتركين بالاطلاع على جدول المنافع الخاص بهم، فعادة ما يعطى هذا الجدول لصاحب الوثيقة فقط عند شرائها، ولكن إذا كان صاحب الوثيقة هو رب العمل أو مؤسسة ما فإن المشترك الفرد لا يحصل على هذا الجدول، وبالتالي لا يكون مطلعاً على تفاصيل برنامجه التأمينية إلا اذا حصل عليها من عمله.