صحف إسرائيلية (أرشيف)
صحف إسرائيلية (أرشيف)
الخميس 8 ديسمبر 2016 / 11:39

صحف إسرائيلية: تل أبيب تحاول تقنين وشرعنة سرقة الأراضي الفلسطينية

24 - معتز أحمد ابراهيم

تسرّع الأحزاب اليمينية الإسرائيلية من محاولاتها لتقنين سرقتها للأراضي الفلسطينية، فيما كشفت تقارير إسرائيلية عن تجسس واشنطن على عدد من كبار السفراء الإسرائيليين.

ووفقا لصحف إسرائيلية صادرة اليوم الخميس، طبقت تل أبيب أولى قراراتها بإبعاد النشطاء الأجانب المتعاطفين مع الفلسطينيين، فيما زعمت تقارير إسرائيلية أن إسرائيل أبلغت روسيا بشأن غارتها على دمشق أخيراً.

البؤر الاستيطانية
كشفت صحيفة "إسرائيل اليوم" عن قانون تبييض البؤر الاستيطانية، الذي يهدف وبالأساس إلى تقنين منظومة استيلاء إسرائيل على الأراضي الفلسطينية دون وجه حق.

ونقلت الصحيفة تصريحات رئيس حزب البيت اليهودي نفتالي بينيت، والذي قال إن "قانون تبييض البؤر الإستيطانية يعتبر مجرد بداية فقط"، مشيراً إلى أن حزبه وبعض من القوى اليمينية الأخرى ستسعى إلى إقرار قانون قريباً يدعوا إلى بسط نفوذ إسرائيل على كافة المستوطنات بالأراضي الفلسطينية.

وتسعى إسرائيل إلى ظهار أن غالبية الأراضي المقام عليها المستوطنات والتي اضطر أصحابها إلى تركها نتيجة للظروف السياسية، تحولت إلى مشاريع ناجحة تشارك فيه مؤسسات أوروبية، وهو ما يهدف إلى شرعنة المستوطنات بأي طريقة، خاصة في ظل الأزمات السياسية التي تندلع بين فترة وأخرى بين إسرائيل والاتحاد الأوروبي أو المؤسسات الدولية، بسبب عدم قانونية هذه المستوطنات.

واهتمت الصحيفة بما كشفه موقع "ويكليكس" عن تجسس أمريكي على السفراء الإسرائيليين، وهو ما مثل صدمة لعدد من الأوساط الإسرائيلية التي تدرك حجم التعاون الوثيق والتام مع الولايات المتحدة، وقالت أن "هذه القضية يمكن أن يكون لها تداعياتها بالمستقبل، خاصة مع الكشف عن تجسس الأمريكيين على مباحثات سرية عقدها هؤلاء السفراء".

قوانين الإبعاد
أشارت صحيفة "هاآرتس" إلى تداعيات عملية إبعاد إحدى أعضاء مجلس الكنائس العالمي، الدكتورة إيزابيل بيري التي تعمل أمين عام مجلس الكنائس والتي وصلت إلى إسرائيل مساء أمس الأربعاء، إلا أن وزير الداخلية أرييه درعي أمر بمنعها من الدخول بعد ثبوت انتقادها لإسرائيل أكثر من مرة، وتعد هذه أول عملية إبعاد قانوني تقوم بها إسرائيل ضد أحد النشطاء الأجانب.

فساد حركة شاس
كشفت صحيفة "معاريف" أن تاريخ حركة شاس الجينية والتي تعتبر واحدة من أهم الحركات السياسية بإسرائيل، ما هو إلا عبارة عن تاريخ للغش وخيانة الأمانة.

وقالت الصحيفة إن 7 أعضاء كنيست من الحركة أدينوا في السابق في قضايا جنائية، منهم رئيس الحركة آرييه درعي، الأمر الذي يتطلب ضرورة الانتباه لمخاطر توجهات هذه الحركة سياسياً، خاصة مع شبهات الفساد التي تحيط بها وبأعضائها.

 قصف سوريا
أشار التلفزيون الإسرائيلي، إلى أن القصف الإسرائيلي في سوريا تم تنسيقه مع الروس، وهو أمر يطرح تساؤلاً هاماً حول التحالف السوري الروسي، ولماذا لم يبلغ الروس الرئيس بشار والجيش السوري بهذه النقطة.