وزراء من غرب أفريقيا يشاركون في مؤتمر زراعي إسرائيي (المصدر)
وزراء من غرب أفريقيا يشاركون في مؤتمر زراعي إسرائيي (المصدر)
الخميس 8 ديسمبر 2016 / 22:28

لأول مرة .. 12 وزيراً إفريقياً في مؤتمر قمة زراعي في إسرائيل

24 - معتز أحمد ابراهيم

كشف موقع إسرائيل تتحدث بالعربية التابع للخارجية الإسرائيلية حضور 12 مسؤولاً رفيعاً من دول غرب أفريقيا إلى إسرائيل لمناقشة عدد من القضايا الزراعية وفي مقدمتها توفير الإنتاج الزراعي في المناطق الجافة التي تنتشر في القارة السمراء.

وشارك في المؤتمر وزراء خارجية نيجيريا وتوجو وليبيريا وغينيا والرأس الأخضر وغامبيا وسيراليون بالإضافة إلى مسؤولين من دولة بنين وبوركينا فاسو وساحل العاج وغانا وغينيا بيساو والسنغال.

وقال الموقع "إن الوزراء هم من غرب أفريقيا وشاركوا في مؤتمر زراعي أستمر لمدة 3 أيام لتحسين الظروف الزراعية في المناطق الجافة".

وكشف الموقع أن المؤتمر من تنظيم الوكالة الإسرائيلية للتعاون والتطوير الدولي (ماشاف)، والرابطة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا المعروفة باسم ECOWAS.






وقال  المتحدث باسم وزارة الزراعة يوناثان بلوم "إن الكثير من الوزراء الأفارقة معنيين بالارتقاء بهذا التعاون المشترك، خاصة مع معاناة هذه الدول من تلك الأزمة، بالاضافة إلى رغبة اسرائيل في استغلال هذا المؤتمر لدعم العلاقات الثنائية مع الدول الأفريقية".
  
ونوه الموقع إلى تحول دعم العلاقات مع أفريقيا إلى أحد أهم أولويات السياسات الخارجية التي يتنهجها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، والتي أفضت إلى زيارته التي قام بها خلال شهر يناير الماضي إلى أربع دول في شرق أفريقيا، حيث التقى بسبعة من قادة الدول.

وبعد ذلك بشهرين، عقد لقاءً مع أكثر من 15 قائداً أفريقياً على هامش اجتماع الهيئة العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وكشف الموقع عن نية رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو في تنظيم جولة في غرب افريقيا خلال الفترة المقبلة، وهي الجولة التي تكتسب أهمية كبيرة مع رغبة تل أبيب في دعم هذه العلاقات.