وقفة نسائية ضد تقليصات الأونروا في غزة (أرشيف)
وقفة نسائية ضد تقليصات الأونروا في غزة (أرشيف)
الجمعة 9 ديسمبر 2016 / 01:45

حماس ترفض مبررات الأونروا لتقليص خدماتها للاجئين

رفضت حركة حماس، تذرع وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" بالعجز الحاد في ميزانيتها لتقليص خدماتها في المناطق التي تخدم فيها اللاجئين الفلسطينيين، خاصة في المخيمات الفلسطينية بلبنان.

ودعا مكتب شؤون اللاجئين في الحركة، الأونروا إلى التراجع عن كافة التقليصات التي ارتكبتها في العام 2015-2016 ضد الشعب الفلسطيني في لبنان، مشددةً على أن العجز المالي ليس مبرراً للتقليصات بخق الشغب الفلسطيني، على خد وصف بيانها.

وقالت الحركة، إن "التقليصات التي شملت الصحة والتوظيف والتعليم والبنى التحتية وخطط الطوارئ ومخيم نهر البارد أدت إلى تردي الوضع الاقتصادي لفلسطينيي لبنان وزادته سوءاً، الأمر الذي يحتم على الأونروا مراجعة هذه القرارات بجدية وفعالية".

وأضافت أن "مأساة فلسطينيي سوريا تفاقمت بسبب هذه التقليصات".

وطالبت حماس الدول المانحة بالالتزام بتعهداتها ودفع المستحقات عليها لميزانية الأونروا، والأمم المتحدة بضم ميزانية الأونروا إلى الصندوق المركزي التابع لها، وألا تبقى معتمدة على المانحين فقط.

وتابعت، أن "الشعب الفلسطيني متمسك بالوكالة كشاهد دولي على جريمة النكبة التي ارتكبها الاحتلال الصهيوني ضد شعبنا، ونؤكد على ضرورة استمرار عملها حتى عودة اللاجئين الفلسطينيين إلى ديارهم وبيوتهم التي أخرجوا منها".