الطاهي المغربي عصام جفري
الطاهي المغربي عصام جفري
الخميس 15 ديسمبر 2016 / 12:59

مغربي يفوز بلقب "توب شيف" في العالم العربي

فاز الطاهي المغربي عصام جعفري بلقب أفضل الطهاة "توب شيف" في العالم العربي ، وذلك في منافسة اختتمت مساء أمس الأربعاء في مدينة جميرا بإمارة دبي.

وتغلب جعفري 30 عاماًعلى منافسيه الاثنين، السورية هلا عياش والمصري عبد الفتاح الصاوي، في التحدي النهائي للمنافسات الأسبوعية التي استمرت 13 أسبوعاً تم خلالها اختيار الأفضل من بين 15 طاهياً منافساً على لقب "توب شيف ... مش أي شيف".

وتألفت لجنة التحكيم الرئيسية من ثلاثة من أبرز خبراء الطهي في العالم العربي : الشيف الصيني-المصري الشهير بوبي شين والشيف السعودية منى موصلي والشيف اللبناني مارون شديد.

كما تمت الاستعانة في كل حلقة بضيف أو عدد من الضيوف من كبار الطهاة وخبراء الطهي والمطاعم على مستوى العالم للمشاركة في تقييم المنافسين.

وكان على لجنة التحكيم وضيوفها اختيار المشاركين الأكثر قدرة على اجتياز التحديات الصعبة والمتعددة التي فرضت عليهم وتحديد الخاسر في كل أسبوع لتقول له الشيف منى موصلي التي تولت أيضاً مهمة تقديم البرنامج "سلم سكاكينك وارحل".

وإلى جانب لقب "توب شيف"، يحصل الفائز على 375 ألف ريال سعودي (100 ألف دولار) وسيارة من طراز "كاديلاك XT5" وتغطية كاملة في مجلة "هوسبيتاليتي نيوز"، فضلاً عن المشاركة في معرض "هوريكا" السنوي الشهير للضيافة في عام 2017.

يشار إلى أن البرنامج هو النسخة العربية لبرنامج "توب شيف" الذي انطلق أولا في الولايات المتحدة عام 2006 على شبكة تليفزيون "برافو"، وكانت النسخة العربية الخاصة بالطهاة في الشرق الأوسط قد انطلقت للمرة الأولى عام 2011 واستمرت لموسم ثاني فقط في عام 2012 على قناتي "إل بي سي" اللبنانية وروتانا المصرية. وعادت منافسات "توب شيف" العالم العربي من جديد هذا العام على شبكة تليفزيون "إم بي سي".