تطبيق كريم لخدمة نقل الركاب في دبي (أرشيف)
تطبيق كريم لخدمة نقل الركاب في دبي (أرشيف)
الأحد 18 ديسمبر 2016 / 14:41

دبي: الاتصالات السعودية تستحوذ على 10% من "كريم" لنقل الركاب مقابل 100 مليون دولار

أعلنت شركة الاتصالات السعودية الأحد، موافقة مجلس إدارتها على شراء 10% من شركة كريم لخدمات نقل الركاب مقابل 100 مليون دولار أو ما يعادل 375 مليون ريال سعودي.

وتملك كريم التي أطلقت في دبي عام 2012، أسطولاً يفوق 90 ألف سائق، وأكثر من 4 ملايين مستخدم مسجل عبر تطبيقها للهاتف المحمول.

وأضافت الاتصالات السعودية في بيان للبورصة أنها ستمول الصفقة من مواردها الذاتية، وأنه لن ينتج عنها أي أثر على النتائج المالية.

استثمار في الابتكار
وقال البيان إن الخطوة تتوافق مع استراتيجيتها التي تهدف إلى الاستثمار في الابتكار في العالم الرقمي، وستساعدها على تقديم خدمات مثل المدفوعات الرقمية وخدمات النقل اللوجستية.

وكان الشريك المؤسس لكريم لخدمات نقل الركاب مدثر شيخة  قال لرويترز في سبتمبر (أيلول) إن الشركة تهدف إلى الوصول إلى الأرباح لأول مرة في 2017 أو 2018، وإنها تُفاوض مستثمرين محتملين عن خطط لجمع الأموال.

ورغم حجمها الصغير بالمقارنة مع أوبر جمعت كريم 60 مليون دولار في نوفمبر (تشرين الثاني) 2015 عبر استثمار قادته مجموعة أبراج للاستثمار المباشر، وتتوقع أن تتجاوز هذا الرقم في جولتها القادمة لجمع رأس المال.

وتعليقاً على الصفقة قال محلل قطاع الاتصالات في المجموعة المالية هيرميس عمر ماهر لرويترز "الاستحواذ على جزء من أسهم كريم يمثل تنويعاً لمصادر الدخل بالنسبة للاتصالات السعودية حتى وإن كان الاستثمار بسيطاً. مجال عمل كريم النمو فيه سريع جداً خاصة أن أغلب المدن التي تعمل فيها بالشرق الأوسط وأفريقيا، وهي دول النمو المستقبلي فيها كبير".

47 مدينة 
وتعمل كريم في 47 مدينة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا، وباكستان وتهدف إلى التوسع في أسواق جديدة تشمل عُمان وعددًا من دول شمال أفريقيا.

وتعد القاهرة، وكراتشي، والرياض من أكبر أسواق الشركة حيث يقوى الطلب بين السيدات خاصةً في العاصمة السعودية نظراً لحظر قيادة النساء للسيارات في المملكة.

وتُمثل مجموعة الطيار السعودية للسفر أكبر مستثمر في الشركة، وتلقت دعماً من اس.تي.سي فِنتشرز، الصندوق الاستثماري لرأس المال المخاطر، والذي يُدار بشكل مستقل ويضم الاتصالات السعودية، المستثمر الرئيسي فيه.