الأحد 8 يناير 2017 / 16:38

بالفيديو: إضافة إلى هاتفك الذكي تفحص عينيك "أفضل من الطبيب"

24- إعداد: رشا صفوت

صممت شركة أمريكية ناشئة أداة لياقة بدنية جديدة ليست مخصصة لقياس العلامات الحيوية ومستوى اللياقة البدنية للمستخدم أثناء وقبل وبعد قيامه بالأنشطة الرياضية، بل مصممة فقط لقياس حدة البصر وقوته ومدى الحاجة إلى ارتداء نظارة طبية من عدمه.

"EyeQue" عبارة عن ميكروسكوب صغير أسطواني الشكل يتم تثبيته على شاشة الهاتف الذكي وبواسطة مجموعة من الأجهزة الاستشعارية المدمجة فيه يقوم بفحص قوة النظر وقياس الأخطاء الانكسارية بالعين والكشف عن قصر أو طول النظر أو الاستجماتيزم أو "اللابؤرية".

يستغرق اختبار فحص النظر باستخدام الأداة "آي كيو" نحو نصف ساعة حيث يُكرر من أربع إلى ست مرات، ثم يتم الحصول على النتائج بالأرقام عبر الشاشة، حيث يخبر التطبيق المستخدم ما إذا كان بحاجة إلى ارتداء نظارة أم لا، وكأن المتخدم قام بزيارة إلى طبيب العيون، ولكن بتكلفة أقل ودون مغادرة المنزل.

وتشير الشركة التي تتخذ من سان فرانسيسكو مقراً لها، إلى أن الجهاز يتمتع بدقة عالية تماماً مثل المعدات المستخدمة في عيادات العيون، "إن لم تكن أفضل"، على حد قول الشركة.

ويحتاج الجهاز إلى شاشة هاتف بدقة 300 بكسل لكل بوصة، ويتوافق مع أجهزة أندرويد وآي أو إس ويبلغ سعره 30 دولاراً فقط، ولا يزال هذا الجهاز في مرحلة التطوير عبر موقع كيك ستارتر للتمويل.