منتخب غانا (أرشيف)
منتخب غانا (أرشيف)
الأحد 15 يناير 2017 / 14:28

غانا تبحث عن استعادة جماهيرها في مواجهة أوغندا

يستهل منتخب غانا مشواره في النسخة 31 من كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم بالغابون الثلاثاء، لكن الجماهير لا تحمل قدراً كبيراً من الأمل بعد تراجع مستوى ونتائج "النجوم السوداء" في الفترة الأخيرة.

الجماهير الغانية التي تشتهر بولعها بكرة القدم هدأت حدة حماستها لديها تجاه لاعبي منتخب بلادها بعد الخروج من دور المجموعات في مونديال البرازيل 2014.

الأمور تحسنت بشكل ملحوظ لفترة قصيرة في 2015 حيث سجل الفريق مسيرة رائعة كللها ببلوغ نهائي كأس الأمم الافريقية قبل الخسارة أمام كوت ديفوار بركلات الجزاء الترجيحية.

ولكن النتائج السيئة عادت خلال مشوار الفريق في التصفيات المؤهلة لمونديال روسيا 2018 حيث تعادل الفريق على ملعبه أمام ضيفه منتخب أوغندا، ثم خسر في القاهرة أمام نظيره المصري، وهو الأمر الذي يثير تساؤلات كثيرة حول مصير الفريق في التصفيات كما يقلص من حماسة الجماهير تجاه منتخب النجوم السوداء.

ولم تمض الاستعدادات لكأس الأمم الأفريقية لم تمض بشكل سلس، حيث نشبت خلافات علنية بين الاتحاد الغاني لكرة القدم ووزير الرياضة السابق ني لانتي فاندربوي حول مكان إقامة المباراة الودية الأخيرة للفريق قبل المشاركة في البطولة.

كما دخل فاندربوي ي معركة مع إدارة الاتحاد حول قضايا مالية، حيث كان يرى أن الاتحاد الغاني لكرة القدم ليس منفتحا على الجماهير، بينما انتقده اتحاد الكرة بشكل علني بسبب طريقته في الإدارة.

وخاض منتخب غانا معسكر الاعداد الأخير في الإمارات العربية المتحدة ، تخلله مباراة ودية واحدة انتهت بالفوز على بونيودكور الاوزبكي /2صفر في دبي. ربما يبحث منتخب غانا تحت قيادة مدربه الإسرائيلي إفرام جرانت عن بعض الحظ في البطولة الافريقية، حيث يلعب الفريق ضمن المجموعة الرابعة إلى جوار مصر واوغندا ومالي.

ولم يحقق منتخب غانا اللقب القاري منذ نسخة 1982 في ليبيا، رغم صعود الفريق للمباراة النهائية ثلاث مرات حيث خسر امام كوت ديفوار في نهائي 1992 و2015 كما خسر أمام مصر في نهائي نسخة .2010

ويستهل منتخب غانا مشواره في البطولة بمواجهة اوغندا، بعد أن فشل النجوم السوداء في اختراق الدفاعات الاوغندية الحصينة خلال مباراة الفريقين في تصفيات المونديال في تشرين أول/اكتوبر الماضي.