نقالة بحرية تنقل الغاز الطبيعي المسال (أرشيف)
نقالة بحرية تنقل الغاز الطبيعي المسال (أرشيف)
الإثنين 16 يناير 2017 / 22:10

بلاتس تطلق مؤشراً لأسعار الغاز المسال للشرق الأوسط مع نمو الطلب

قالت وكالة "ستاندرد آند بورز غلوبال بلاتس" لتسعير السلع الأولية اليوم الإثنين، إنها ستبدأ تقييم أسعار الغاز الطبيعي المسال المورد إلى الشرق الأوسط وباكستان بما يظهر نمو الواردات إلى منطقة تشتهر بأنها مصدر للغاز المسال.

ونما الطلب على الغاز الطبيعي المسال في دبي ومصر والأردن والكويت وباكستان لنحو عشرة أمثاله منذ 2010 ليصل إلى 20.8 مليون طن سنوياً في 2016 وتحصل مصر على نحو ثلث هذه الواردات، وفقاً لبيانات بلاتس.

وقالت شيلي كير المديرة العالمية للغاز المسال في بلاتس: "تقييم مؤشر بلاتس الشرق الأوسط للأسعار يهدف لإظهار الاهتمام المتنامي بالشرق الأوسط كمستورد للغاز الطبيعي المسال وليس مجرد مصدر للشحنات".

وفي الآونة الأخيرة أطلقت مصر وباكستان أو أرستا مناقصات كبيرة لشراء إمدادات في الأجلين القصير والمتوسط في تطلع منهما للاستفادة من تخمة الغاز التي أذكاها إنتاج جديد من أستراليا والولايات المتحدة.

واشترت مصر 60 شحنة من الغاز المسال لعام 2017 من خلال مناقصة طرحت في نوفمبر (تشرين الثاني) ومن المتوقع أن تحتاج إلى 40 شحنة أخرى هذا العام.

وطرحت باكستان مناقصة لشراء 240 شحنة من الغاز المسال في نوفمبر (تشرين الثاني) بموجب صفقات لأجل خمس سنوات و15 عاماً لم يتم ترسيتها بعد.

ومن المقرر استخدام ميناء العين السخنة المصري باعتباره النقطة الأساسية لمؤشر أسعار بلاتس. وسيتم تقييم التسليمات إلى الموانئ الأخرى من خلال إضافة معامل لتكلفة الشحن وفقاً لبلاتس.

وسيجري إعداد تقييمات أسعار مؤشر بلاتس الشرق الأوسط على أساس التسليم فوق ظهر السفينة بميناء الوصول في مرافئ بالشرق الأوسط يمكنها استقبال شحنات لا يقل حجمها عن 135 ألف متر مكعب.

وسيتم نشر تقييم الأسعار يومياً الساعة 1630 بتوقيت لندن. وتنشر بلاتس تقييم مؤشر اليابان-كوريا للغاز الطبيعي المسال إلى آسيا منذ 2009.

وتنافس بلاتس تومسون رويترز في تقديم المعلومات لأسواق الطاقة.